فيسبوك تحدّث إعدادات الخصوصية لتسهيل وصول المستخدمين الى بياناتهم الشخصية

تتجه شركة فيسبوك إلى إضفاء المزيد الشفافية على مجموعة من خيارات الخصوصية بالنسبة لبيانات المستخدمين و التي غالباً ما تكون معقدة حيث تكافح الشبكة الاجتماعية لاحتواء الضرر الناتج عن فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”.

و طرح عملاق الشبكات الاجتماعية صفحة إعدادات جديدة لتطبيقه على الأجهزة الذكية اليوم الأربعاء ، بالإضافة الى لوحة تحكم جديدة باسم “الوصول إلى معلوماتك” حيث ستمكن المستخدمين من العثور على جميع البيانات التي يجمعها فيسبوك – مثل الصور والتعليقات والرسائل و حتى التوجهات- في مكان واحد.

في حين يرى بعض المحللين ان هذه التغييرات هي عبارة عن مستحضرات التجميل. حيث لا يقوم فيسبوك بتغيير الطريقة التي يجمع بها بيانات مستخدميه. حيث كانت جميع هذه المعلومات متاحة للمستخدمين من قبل ،و لكنها كانت مبعثرة ومدفونة في صفحات مختلفة و من الصعب الوصول اليها.

وكتبت الشركة في مقال نشرته اليوم الأربعاء: “أظهر الزخم الذي تلى قضية “كامبريدج أناليتيكا” في الأسبوع الأخير حجم العمل الذي يجب القيام به لفرض سياساتنا ، ولمساعدة الناس على فهم كيفية عمل منصتنا والخيارات التي يمتلكونها بشأن بياناتهم”.

و تعرض فيسبوك لضغوط متزايدة من أوروبا والولايات المتحدة للتصدي بعد الكشف عن أن شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا” ، التي عملت مع الحملة الرئاسية لدونالد ترامب ، حصدت بيانات من حوالي 50 مليون مستخدم لموقع “فيسبوك” .

هذا وأعلن الإتحاد الأوروبي عن قوانين الخصوصية الجديدة التي سيتم تطبيقها قريبا و التي ستفرض على شركات البيانات من تسهيل و توضيح ما تقوم بجمعه من بيانات عن المستخدمين و كيفية حذفه.

و قد تساعد هذه التغييرات فيسبوك على استرضاء المنظمين في أوروبا و الولايات المتحدة و مختلف دول العالم .

لن يكون هذا هو التغيير الأخير الذي تقوم به فيسبوك بعد فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”. كما كتب زوكربيرغ على صفحته الشخصية أنه يخطط لتبسيط شروط الخدمة وسيقوم أيضًا “بتحديث سياسة البيانات الخاصة بنا لتوضيح أفضل لمقدار البيانات التي نجمعها و كيفية استخدامها”.

و قد اعتذر زوكربيرغ الأسبوع الماضي عن خرق الثقة و حدد الخطوات الملموسة التي ستتخذها الشركة لحماية المستخدمين بشكل أفضل.

و عانت شركة فيسبوك في الفترة الأخيرة من واحدة من أسوأ أزمات الثقة منذ سنوات. وانخفض سهمها بنسبة 18 في المائة منذ أن كشفت نيويورك تايمز  و The Observer البريطانية عن القضية ، و الذي أدى إلى تراجع القيمة السوقية للشركة بحوالي 100 مليار دولار.

كما ستؤثر القضية على موعد إزاحة الستار عن منتج الشركة الجديد وهو المساعد الصوتي المنزلي حتى إعادة تقييم كيفية استخدامه للبيانات .وفقا لما ذكرته بلومبيرغ.

 

اقرأ ايضا : لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تؤكد إجراء تحقيق مع “فيسبوك” في قضية إنتهاك خصوصية المستخدمين

 

 

 

المصدر