“فيسبوك” تستثمر مليار دولار لإنشاء أول مركز بيانات لها في آسيا

قالت شركة “فيسبوك” في بيان لها اليوم انها ستستثمر أكثر من مليار دولار لبناء أول مركز بيانات لها في آسيا وذلك في سنغافورة و الذي من المقرر افتتاحه في عام 2022 ، في خطوة من شأنها أن تساعد الشركة على تشغيل خدماتها بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

وقالت أكبر شبكة إجتماعية في العالم انها تتوقع أن يتم تشغيل المبنى بنسبة 100 بالمائة من مصادر الطاقة المتجددة. كما ذكرت أنها ستستخدم تقنية جديدة لنظام التبريد “StatePoint Liquid Cooling” ، والتي تزعم الشركة أنها تقلل من استهلاك الماء والطاقة.

و أشار بيان الشركة الى إن المشروع الذي يمتد على مساحة 170 ألف متر مربع سيخلق مئات الوظائف: “ويشكل جزءا من تواجدنا المتنامي في سنغافورة وعبر آسيا”.

تضم منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكثر 894 مليون مستخدم شهريًا ، أي 40 في المائة من إجمالي مستخدمي فيسبوك ، مما يجعلها أعلى منطقة بالنسبة لعدد المستخدمين.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بإيرادات “فيسبوك” فإن المنطقة تتراجع بالمقارنة مع حجمها حيث حققت منطقة آسيا والمحيط الهادئ إجمالي إيرادات بلغت 2.3 مليار دولار في الربع الأخير، وهو ما يمثل 18 بالمائة فقط من إجمالي الإيرادات وأقل من نصف ماتحققه الشركة في الولايات المتحدة خلال الفترة نفسها.

“فيسبوك” ليست شركة التكنولوجيا الوحيدة التي تستثمر في مراكز البيانات في آسيا . وقد كشفت “جوجل” مؤخرا أنها تخطط لتطوير مركز بيانات ثالث في سنغافورة. الشركة لديها أيضا مراكز بيانات في “تايوان”.

كما يتنافس جميع مزودي الخدمات السحابية الرئيسيين ، بما في ذلك “جوجل” و “مايكروسوفت” و “أمازون” ، في إطلاق مشاريع جديدة من أجل استهداف عملاء دوليين جدد عبر شبكات محلية لمراكز البيانات.

و تشغل “فيسبوك” في الوقت الحالي ستة مراكز بيانات على الأقل في الولايات المتحدة ، ومراكز البيانات الدولية الأخرى في كل من السويد وأيرلندا ، كما أنها تعمل حاليًا على إنشاء مركز بيانات ثانٍ في الدنمارك ، والذي من المتوقع أن يتم افتتاحه بحلول عام 2020.

“فيسبوك” تؤكد رسمياً أنها تعمل على مشروع جديد لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

المصدر