فيسبوك يعترف ان ما يصل إلى 87 مليون مستخدم تأثروا بفضيحة “كامبريدج أناليتيكا”

اعلنت شركة فيسبوك ان ما يصل إلى 87 مليون مستخدم ربما تم الوصول إلى بياناتهم في فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” ، أي تقريبا ضعف العدد الذي تم الإبلاغ عنه سابقًا. وجاء هذا الإعلان في بيان أدلى به “مايك شروبفر” ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في الفيسبوك.

و يواجه عملاق وسائل التواصل الاجتماعي تدقيقا بشأن جمع بيانات المستخدمين بعد مزاعم بأن شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا” قد حصلت على بيانات عن عشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك.

هذا و من المقرر أن يدلي “مارك زوكربيرغ” ، الرئيس التنفيذي للشركة ، بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي في 11 أبريل المقبل للمرة الأولى.

و قال “فرانك بالون” ، ممثل الولايات المتحدة من ولاية نيو جيرسي ، يوم الأربعاء: “إن جلسة الاستماع ستكون فرصة مهمة لإلقاء الضوء على مشكلات الخصوصية بشأن بيانات المستخدمين ومساعدة الجميع على فهم ما يحدث لمعلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت بشكل أفضل”.

و من جانبها عارضت “كامبردج أناليتيكا” و مقرها لندن ، والتي أشرفت على حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2016 ، تقدير فيسبوك لعدد المستخدمين المتضررين. وقالت في تغريدة يوم الأربعاء إنها لم تتلق أكثر من 30 مليون سجل من باحث استأجرته لجمع البيانات عن الأشخاص على فيسبوك.

صورة أكثر وضوحًا

و أعلن فيسبوك أيضا عن تحديثه لشروط الخصوصية ومشاركة البيانات لمنح المستخدمين صورة أوضح عن كيفية تعامل الشبكة الاجتماعية مع المعلومات الشخصية.

وقال “ايرين ايجان” ، مسؤول الخصوصية الرئيسي في فيسبوك في البيان : “نحن لا نطلب حقوق جديدة لجمع واستخدام أو تبادل البيانات الخاصة بك على فيسبوك”.

و أضاف : “نحن أيضًا لا نغير أيًا من خيارات الخصوصية التي قمت بها في الماضي. نوضح كيف نستخدم البيانات ولماذا نحتاجها لتخصيص المنشورات والإعلانات التي تشاهدها ، بالإضافة إلى المجموعات والأصدقاء والصفحات التي نقترحها “.

و كتب المدراء التنفيذيون في فيسبوك : “لن نبيع معلوماتك أبدًا لأي شخص و سنفرض قيودًا صارمة على كيفية ومستوى وصول شركائنا لبيانات المستخدمين”.

قوانين جديدة

و قال البيان إن الشروط الجديدة ستوفر معلومات أفضل حول كيفية عمل إعلانات فيسبوك كذلك : “أنت تتحكم في الإعلانات التي تراها ، ونحن لا نشارك معلوماتك مع المعلنين … توضح سياسة البيانات لدينا المزيد حول كيفية تحديد الإعلانات التي نعرضها لك.”.

و قالت “اشلي برينجر” المستشارة العامة في الشركة أن فيسبوك سيذهب إلى أبعد من ذلك في شرح كيفية جمع المعلومات من الهواتف و الأجهزة الذكية الأخرى.

و أضافت  : ” يطلب المستخدمون مشاهدة كل المعلومات التي نجمعها من الاجهزة التي يستخدمونها وما اذا كنا نحترم الاعدادات على الأجهزة الذكية (الاجابة القصيرة: نعم نفعل)”.

و قد يقدم المستخدمون تعليقات على السياسة الجديدة لمدة سبعة أيام قبل أن يضع فيسبوك اللمسات النهائية للقواعد الجديدة و يطلب من الأعضاء قبولها.

وقال زوكربيرغ ، في اتصال هاتفي مع الصحفيين ، إنه كان على “فيسبوك” فعل المزيد لمراجعة مطوري تطبيقات الطرف الثالث والإشراف عليهم ، مثل مطوري “كامبريدج أناليتيكا” الذين تم تعيينهم في عام 2014.

 

اقرأ أيضا : فيسبوك تحدّث إعدادات الخصوصية لتسهيل وصول المستخدمين الى بياناتهم الشخصية

 

 

 

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.