فيسبوك يعتزم الإعتماد على آراء المستخدمين في تقييم مصداقية الأخبار لإعطاء الأولوية لوسائل الإعلام “الجديرة بالثقة”

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ عن الجزء الثاني من خطة الشركة لإصلاح خلاصة الأخبار ، و يشمل ذلك تقييم نوعية و موثوقية مصادر الأخبار من خلال مسح و إستطلاع المستخدمين في الشبكة الاجتماعية.

و في مشاركة له على موقع فيسبوك قال زوكربيرغ أنه ابتداء من الأسبوع المقبل، ستبدأ الشبكة الاجتماعية في عرض المقالات في خلاصتها الإخبارية استنادا إلى تصنيف موثوقيتها من قبل المستخدمين.

و لجمع هذه البيانات، سيعتمد فيسبوك الآن على آراء المستخدمين في استطلاعات خاصة حول إذا كانوا على دراية بمصدر الأخبار، و كذلك مستوى ثقتم بالمحتوى الذي يتم نشره. ثم يستخدم فيسبوك بعد ذلك نتائج المسح لتحديد ترتيب المنشورات في خلاصة الأخبار استنادا إلى تصنيف المستخدمين لمصداقية كل موقع.

فيسبوك لن تقوم بتقيم موثوقية وسائل الإعلام بنفسها. وبدلا من ذلك، سيتم استطلاع المستخدمين على المصادر التي يعتقدون أنها جديرة بالثقة.

و كتب زوكربيرغ قائلا: “إن السؤال الصعب الذي واجهنا هو كيفية تحديد مصادر الأخبار التي يمكن الوثوق بها على نطاق واسع في عالم يتسم بقدر كبير من الانقسام و يمكننا أن نحاول اتخاذ هذا القرار بأنفسنا، ولكن هذا ليس شيئا نشعر بالارتياح إزاءه. لهذا ارتأينا أن نطلب من الخبراء الخارجيين اتخاذ القرار و لكن من المحتمل ألا يحل المشكلة الموضوعية، أو يمكننا أن نطلب منكم – مجتمع المستخدمين – حيث ستحدد ملاحظاتكم الترتيب”.

و يصرح زوكربيرغ،  أن السبب وراء التغييرات هو البدء في معالجة المشاكل الرئيسية للفيسبوك مع تسهيل انتشار المعلومات المضللة عبر شبكة الإنترنت.

“هناك الكثير من الاثارة و التضليل و الاستقطاب فى العالم اليوم”. “وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تمكن الناس من نشر المعلومات بشكل أسرع من أي وقت مضى، و إذا لم نعالج هذه المشاكل على وجه التحديد سنساهم في نهاية المطاف في تضخيمها و إنتشارها”.

وكان الفيسبوك قد  أعلن في الأسبوع الماضي عن الجزء الأول من خطته، من خلال العمل على تحويل خوارزمياتها نحو “محتوى ذو مغزى” عن طريق خفض مستوى ظهور المحتوى العام من العلامات التجارية و الشركات الإعلامية لصالح منشورات الأصدقاء و العائلة .وهي خطوة تهدف إلى تعزيز ما دعا الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ “التفاعل هادف”.

وفي حين رأى الكثيرون ذلك بمثابة خبر غير سار لوسائل الإعلام التي تعتمد على الفيسبوك، أوضح زوكربيرغ في مشاركته أن التغييرات ستجعل من أخبار و صور و فيديوهات وسائل الإعلام و العلامات التجارية تشكل ما يقرب من أربعة في المائة من المحتوى الذي سيظهر في خلاصة أخبار المستخدمين ، بدلا من ما يقرب من خمسة تقريبا التي يمثلها المحتوى حاليا.

المصادر : 2