فيسبوك يعلن أنه سيستعمل الذكاء الاصطناعي للكشف عن المستخدمين الذين لديهم ميولات إنتحارية

أعلن مارك زوكربيرغ أن الفيسبوك سيستعمل الذكاء الاصطناعي للتنبأ وتحديد علامات الأفكار و الميول الانتحارية لدى المستخدمين. النظام الجديد الذي سيقوم بمسح منشورات المستخدمين سيكون متاحا في جميع أنحاء العالم باستثناء بلدان الاتحاد الأوروبي بسبب القيود.

و تستخدم الخوارزميات الجديدة للشبكة الاجتماعية ميزة التعرف على الأنماط للبحث عن المشاركات والتعليقات عبر الكلمات الرئيسية. فإذا لاحظ نظام الذكاء الإصطناعي أمورا تدعو للقلق فسيتم تفعيل خطوات محددة مثل تعليقات على المحتوى الأصلي للإشارة الى المستخدم إذا كان بخير أو بحاجة إلى مساعدة و سترسل المعلومات إلى أحد موظفي الفيسبوك للمراجعة.

و سيحدد الشخص الذي يراجع التقرير إذا كان التدخل ضروري، فسيقوم بتنبيه المستخدمين المتاحين الأوائل الذين يستطيعون بعد ذلك الاتصال بالفرد أو التواصل من خلال عائلة الشخص المعرض للخطر و أصدقائه . و لهذا صرح زوكربيرغ انه سيتم إضافة 3000 عامل مخصص لغرض مراجعة المحتوى.

وقال الرئيس التنفيذي في وقت سابق من هذا العام “إذا كنا سنبني مجتمع آمن فنحن بحاجة إلى الاستجابة بسرعة”. وأشار أيضا إلى أن الشركة تعمل على بناء طريقة أسرع لإيجاد والإبلاغ عن هذه السلوكات و الميولات في الموقع.

في حين أن التفاصيل حول التغييرات التي طرأت على الخوارزميات تبقى سرية حاليا، فقد أسفرت عن أكثر من 100 تدخل حتى الآن وفقا لما ذكره زوكربيرغ.

و أضاف “زوكربيرغ” : “في المستقبل سوف تكون انظمة الذكاء الإصطناعي قادرة على فهم المزيد من الفروق الدقيقة للغة و سوف تكون قادرة على تحديد قضايا مختلفة مرتبطة يالإضطرابات النفسية و الانتحار”.

الخصوصية

هناك بالطبع بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية. و قد لا يكون كثير من الناس على علم بأن أنظمة الذكاء الإصطناعي تستخدم التعرف على الأنماط لتحديد أي نوع من السلوك الذي يعرض على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى أنه ليست هناك أي ضمانات حول المدى الذي ينوي الفيسبوك الوصول اليه في تطبيق أنظمة التعرف على سلوكياتنا الشخصية.

و تواصل الشركة العمل نحو مستقبل أفضل في منصات التواصل الاجتماعي التي يزداد إرتباطنا بها يوم بعد يوم حيث أصبحت تجمع أكثر من ملياري شخص في الفيسبوك وحده و ليس من الممكن ببساطة توفير عدد كبير من الموظفين لمراقبة كل شيء.

وفي هذه الحالة سيكون هذا شيئا مفيدا إذا استطعنا أن نساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات إجتماعية أو نفسية.

ويعد الانتحار السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للأشخاص الذين تقل اعمارهم عن 44 عاما و هو المسؤول عن حوالي 50 الف حالة وفاة  كل عام. أنظمة الذكاء الإصطناعي التي سيطبقها الفيسبوك قد لا تصلح كل شيء و لكنها يمكن أن تكون أداة مساعدة.

المصدر