قطر تتصدر الدول العربية في المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2018

احتلت قطر المرتبة الأولى عربيا في مؤشر ريادة الأعمال العالمي لعام 2018 لتتصدر بذلك التصنيف على مستوى منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (MENA).

و وفقا لنتائج مؤشر ريادة الأعمال 2018 الصادر عن معهد ريادة الأعمال و التنمية العالمية (GEDI) حلت قطر في المرتبة 22 من أصل 137 بلدا المدرجة في الترتيب العام مع نتيجة شاملة 55٪.

و تعليقا على هذا التقرير صرح مكتب الاتصالات الحكومي في قطر عن انجازات التي حققتها قطر على الساحة الدولية: “يظهر مؤشر ريادة الأعمال العالمي لعام 2018 نموا قويا في قطر حيث حققنا المرتبة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي و الثانية في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (MENA) و 22 في العالم”.

ويعتبر المعهد العالمي لريادة الأعمال و التنمية (GEDI) منظمة رائدة في البحوث و الدراسات في مجالات ريادة الأعمال، التنمية الاقتصادية و الازدهار.

تأسس المعهد الذي يقع في واشنطن من قبل كبار رجال الأعمال من جامعة جورج ميسون و جامعة بيتش المجرية، كلية إمبريال لندن و مدرسة لندن للاقتصاد. والمشروع الرئيسي للمعهد هو مؤشر ريادة الأعمال العالمي (GEI) و الذي يعتمد على دراسة نوعية و ديناميات النظم الإيكولوجية لريادة الأعمال على الصعيدين الدولي و الإقليمي.

يهدف المؤشر إلى قياس نوعية وحجم مشاريع ريادة الأعمال في الاقتصادات المستهدفة. كما يوفر المؤشر فهما عميقا لريادة الأعمال من خلال تقييم القدرات و الإمكانيات من خلال عدة جوانب مثل مدى مساهمة المجتمع و كذلك مستوى المخاطر، نوعية التعليم، المهارات في مجال الشركات الناشئة، مستوى استخدام الإنترنت، مستوى الفساد، الحرية الاقتصادية و مستوى سوق رأس المال.

منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

يبرز المؤشر أن المنطقة تظهر قوة أكبر في مجالات ابتكار المنتجات و رأس المال المخاطر: “إن المنطقة تجلب منتجات جديدة إلى السوق و تدمج التكنولوجيا الحديثة مع توفير رأس المال لمساعدة الشركات على النمو”.

و يضيف أيضا: “تحسنت منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بنسبة 2.9٪ في المتوسط ​​عن نتائج العام الماضي. وستشهد المنطقة  العديد من المكاسب من خلال تحسين المنافسة بتقليل الحواجز أمام دخول شركات جديدة”.

و جاء ترتيب الدول العربية في المؤشر كالآتي :

  1.  قطر – عالميا (22)

  2. الإمارات  – عالميا (26)

  3. عمان – عالميا (33)

  4. البحرين  – عالميا  (35)

  5. الكويت  – عالميا  (39)

  6. تونس  – عالميا (40)

  7. السعودية  – عالميا  (45)

  8. الأردن  – عالميا  (49)

  9. لبنان  – عالميا (59)

  10. المغرب  – عالميا  (65)

  11. مصر  – عالميا (76)

  12. الجزائر  – عالميا  (80)

  13. ليبيا  – عالميا (104)

  14. مويتانيا  – عالميا   (136)

على الصعيد العالمي

وفقا للمعهد فقد تحسنت النتائج بنسبة 3٪ على الصعيد العالمي في المتوسط ​​منذ مؤشر العام الماضي.حيث كانت البلدان العشرة الأوائل لعام 2018 نفسها تقريبا في مؤشر السنوات الماضية و هي الدول ذات الدخل المرتفع و معظمها من الدول الأوروبية.

و كانت نتائج أفضل 10 بلدان في مؤشر ريادة الأعمال 2018 كالتالي:

  1. الولايات المتحدة

  2. سويسرا

  3. كندا

  4. المملكة المتحدة

  5. أستراليا

  6. الدنمارك

  7. أيسلندا

  8. أيرلندا

  9. السويد

  10. فرنسا


اقرأ أيضا :


تصنيف البنك الدولي لأفضل وأسوأ الأماكن للاستثمار في الشرق الأوسط

المصادر : 1 – 2