قطر ستعلن على إفصاحات مالية جديدة عن “الخطوط الجوية القطرية” لحل نزاعها مع شركات أمريكية

من المتوقع ان توافق شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة على الافراج عن تقاريرها المالية السنوية المدققة في إتفاق تفاهم لتوضيح حقيقة حصول الشركة على أي دعم حكومي من عدمه وفقا لما ذكره مسؤولون بوزارة الخارجية الامريكية في وقت متأخر من يوم الاحد.

و هي الخطوة التي تأتي بعد ضغوطات من بعض شركات الطيران الامريكية التي اتهمت بعض الناقلات الخليجية بتلقي دعم حكومي غير عادل.

وقال مسؤولون امريكيون ان شركة الخطوط الجوية القطرية ستصدر تقارير مالية مدققة في غضون عام على أن تعلن خلال عامين عن تعاملاتها مع أي مؤسسات مملوكة للدولة في اطار إتفاق تفاهم يتم الاعلان عنه يوم الثلاثاء للتأكد من التزامها بالشروط التجارية.

وقد حثت أكبر شركات الطيران الأمريكية “الخطوط الجوية الأمريكية , يونايتد ايرلاينز, دلتا ايرلاينز ” منذ عام 2015 الحكومة الأمريكية للإعتراض على سلوك ثلاث شركات طيران في الشرق الأوسط  بموجب اتفاقات “الأجواء المفتوحة”.

و تؤكد شركات الطيران الامريكية ان شركات الطيران الخليجية تتلقى دعما غير عادل من حكوماتها بما يزيد على 50 مليار دولار من الدعم على مدى العقد الماضي.

و تشغل حاليا كل من الخطوط الجوية القطرية ، الاتحاد للطيران و طيران الإمارات التي نفت من جانبها هذه الاتهامات.نحو 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة أمريكية.

من المتوقع ان تفصح قطر و الولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم حول قضايا الطيران في حوار استراتيجي بين الولايات المتحدة و قطر في واشنطن يوم الثلاثاء .و يأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة بين كبار المسؤولين الأمريكيين و القطريين في الأسابيع الأخيرة.

و من جانبها قالت هيئة الطيران المدني القطرية للحكومة الامريكية ان الخطوط الجوية القطرية ليس لديها خطط حاليا لتقديم ما يسمى برحلات “الحرية الخامسة”و هي التي تتلخص في حق شركة الطيران لتشغيل رحلات بين دولتين انطلاقا من مركزها الرئيسي أو أن تنتهي الرحلة في البلد الاصلي للشركة.

و لا ينطبق هذا الإتفاق الطوعي على شركتي الاتحاد للطيران أو طيران الإمارات، هذا و قال مسؤولون ان وزارة الخارجية الاميركية تعتزم اجراء محادثات جديدة مع الإمارات مطلع الاسبوع المقبل.


اقرأ أيضا :


طيران الإمارات تستأنف رحلاتها على بعض المسارات الأمريكية بعد عودة الطلب

المصدر