كاليفورنيا تسمح لأول مرة بإختبار السيارات ذاتية القيادة دون شرط وجود سائق أمان

أعلنت إدارة السيارات في كاليفورنيا عن قواعد جديدة من شأنها أن تسمح لشركات التكنولوجيا وغيرها من العاملين على تطوير أنظمة السيارات ذاتية القيادة البدء في اختبار سياراتهم دون وجود سائق خلف المقود . و من المتوقع ان تدخل هده القواعد الجديدة حيز التنفيذ اعتبارا من 2 ابريل المقبل .

حتى الآن، تسمح إدارة السيارات للشركات المطورة لتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة بإختبار سياراتهم على الطرق العامة، بشرط أن يكون هناك سائق سلامة خلف عجلة القيادة بالإضافة الى القدرة على تولي التحكم اليدوي.

و تشير هذه القواعد الجديدة من قبل المنظمين الى اتجاه جديد لإعطاء الضوء الأخضر للشركات لجلب المركبات ذاتية القيادة الى ارض الواقع و كذلك البدء في مشاريعها التجارية.

و بخصوص الإجراءات الاحتياطية و التدخل البشري تشترط السلطات التنظيمية أيضا أن السيارات ذاتية القيادة يجب أن تحتوي على الاتصالات التي تربط السيارة بشبكة تحكم عن بعد.

و من المرجح أن ترحب شركة “وايمو” التابعة لألفابت (الشركة الأم لغوغل) و كذلك “كروز” التابعة لجنرال موتورز بهذا القرار، و التي لديها بالفعل سيارات اختبار ذاتية القيادة بشكل كامل مثل سيارة “كرايسلر باسيفيكا” التي تختبهرها “وايمو” في ولاية اريزونا.

كما ان شركة جنرال موتورز طرحت مؤخرا نسخة جديدة من سيارة “كروز” ذاتية القيادة، و التي تتميز بعدم وجود عجلة قيادة أو أدوات التحكم الأخرى . و تأمل جنرال موتورز طرحها بحلول عام 2019.

وقال “جان شيوموتو” ، مدير إدارة السيارات في بيان خاص : “هذه خطوة كبيرة إلى الأمام لتكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة في ولاية كاليفورنيا”.

و أضاف : “السلامة هي مصدر قلقنا، ونحن على استعداد لبدء العمل مع الشركات المصنعة التي هي على استعداد لاختبار المركبات ذاتية القيادة بشكل كامل في ولاية كاليفورنيا”.

هذا وقد أصبحت كاليفورنيا مركزا هاما بالنسبة للشركات المطورة لتكنولوجيا المركبات الذاتية مثل جنرال موتورز، وايمو و أوبر التي تقوم بتطوير أسطولها لسيارات الأجرة ذاتية القيادة . و تشرير آخر الأرقام الا ان هناك حاليا 50 شركة تختبر ما يقرب من 300 سيارة ذاتية القيادة مرخص لها من قبل إدارة السيارات.


اقرأ أيضا :


الشركة الناشئة “نورو” تكشف عن سيارتها الصغيرة ذاتية القيادة المخصصة لنقل و تسليم البضائع

المصدر