“كوالكوم” تعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من العام المالي 2018

أعلنت شركة “كوالكوم” عن نتائجها المالية الربع السنوية و التي تفوقت فيها الارباح والإيرادات على توقعات وول ستريت ، مما يشير إلى أن تباطؤ النمو في قطاع الهواتف الذكية في العالم قد يكون أقل حدة مما كان يخشى بعد سلسلة من التوقعات الضعيفة من الموردين.

وتتناقض النتائج المعلنة في قطاع رقاقات الهواتف الذكية في “كوالكوم” مع نتائج شركات تصنيع المكونات الرئيسية للهواتف المحمولة في آسيا ، بما في ذلك “TSMC” و “SK Hynix” ، التي حذرت من تباطؤ النمو في قطاعات أشباه الموصلات المرتبطة بالهواتف الذكية.

و في حين ارتفعت إيرادات قسم الرقاقات في “كوالكوم” بنسبة 6 في المائة في الأشهر الثلاثة المنتهية في 25 مارس ، انخفضت إيرادات أعمال الترخيص بنسبة 44 في المائة ، مما يعكس تراجع الإيرادات في معركة براءات الاختراع المستكرة مع شركة آبل .

وتتوقع الشركة تحقيق نمو بما يقرب من 5 في المائة في قطاع رقاقات الهواتف الذكية للفترة المتبقية من العام ، وهو أقل من المتوقع.

كما تنتظر “كوالكوم” أيضا قيام المنظمين الصينيين بالنظر في طلبها للإستحواذ شركة “NXP” ، وهي الصفقة التي يتوقع الرئيس التنفيذي “ستيف مولينكوف” أن يتم إغلاقها في وقت قريب . و إذا لم يحدث ذلك ، تخطط كوالكوم لاستخدام الأمول المخصصة للصفقة لإعادة شراء الأسهم.

الخلاف الأكبر في قضية الإستحواذ على “NXP” يتعلق بفرض حظر أمريكي على الصادرات لشركة “زد تي إي” الصينية الأسبوع الماضي. وقالت كوالكوم إنها تتوقع خسارة العمل مع “زد تي إي” و تخفيض أرباحها بواقع 3 سنتات للسهم في الربع القادم ، على الرغم من أن المديرين التنفيذيين أشاروا أيضًا إلى أن شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى التي تتعامل معها قد تعوّض عائداتها المفقودة على المدى الطويل.

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي تحاول فيه “كوالكوم” إقناع المساهمين بأنها تستطيع زيادة الأرباح عن طريق خفض التكاليف السنوية بمقدار مليار دولار و حل النزاع القانوني مع آبل.

كما أعلنت الشركة يوم الأربعاء عن إيرادات الربع الحالي بين 4.8 و 5.6 مليار دولار ، و الأرباح المعدلة من 65 إلى 75 سنتا للسهم الواحد. وكان المحللون يتوقعون عائدات قدرها 5.32 مليار دولار وأرباح 75 سنتا للسهم الواحد ، وفقا لتومسون رويترز.

وانخفض صافي الأرباح الفصلية لشركة “كوالكوم بنسبة 51 في المائة إلى 363 مليون دولار ، أو 24 سنتا للسهم الواحد ، من 749 مليون دولار ، أو 50 سنتا للسهم الواحد  قبل عام.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 4.9 في المائة إلى 5.26 مليار دولار ، متجاوزًا التوقعات عند 5.19 مليار دولار. هذا و بلغت القيمة السوقية لشركة كوالكوم 74 مليار دولار عند الإغلاق اليوم الخميس.

و قالت “كوالكوم” ان نزاعها القانوني مع آبل يقترب من مراحله النهائية مما يزيد من احتمال التسوية أو الفوز الذي من شأنه أن يمنحها النفوذ في محادثات الصفقات المستقبلية.

هذا و تتوقع الشركة أن تبلغ مبيعات التراخيص من 850 مليون دولار إلى 1.05 مليار دولار في الفترة الحالية ، بانخفاض قدره 27 في المائة عن العام السابق.

وقالت “كوالكوم” إن الرسوم التي تفرضها هذه التقسيمات قد تنخفض مع اختيار بعض العملاء لاتفاقيات جديدة تغطي عددا أقل من براءات الاختراع المستخدمة فقط في معايير الصناعة. في الماضي ، كانت الشركة قد رخّصت جميع براءاتها معًا.

و يتم تحصيل رسوم الترخيص كنسبة مئوية من سعر بيع الهاتف ، ولكن غالبًا ما يكون هناك حد أقصى للأجهزة الأكثر تكلفة. و قامت الشركة بتعديل اتفاقيتها مع شركة سامسونج لخفض الحد الأقصى.

و في الوقت الحالي ، إذا تم بيع هاتف سامسونج بأكثر من 500 دولار ، يتم احتساب الرسوم كنسبة من 500 دولار و ليس أكثر. الصفقة الجديدة تحدد الحد الأقصى عند 400 دولار. و تعد سامسونج أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم.

 

اقرأ أيضا : ضربة أخرى لشركة “كوالكوم” بعد إقرار الولايات المتحدة الحظر على “زد تي إي” الصينية

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.