“كوالكوم” تقدم تنازلات جديدة في خطوة ستساعد على حل نزاعاتها القانونية مع “آبل” و”هواوي”

وسعت شركة كوالكوم من استخدامها لنموذج ترخيص منخفض التكلفة للجيل التالي من شبكات الهاتف المحمول ، وهي خطوة يمكن أن تساعد في حل معركتها القانونية الطويلة مع اثنين من العملاء بما في ذلك شركتي آبل و هواوي .

وحققت أعمال تراخيص براءات الاختراع الكثير من الأرباح لشركة “كوالكوم” ولكنها أثارت أيضا صراعات قانونية كثيرة مع كل من آبل و سامسونج و هواوي بالإضافة إلى الهيئات التنظيمية في الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

و يمكن لهذه التنازلات في الصفقات الجديدة أن تخفض معدل الترخيص الذي تتلقاه شركة كوالكوم في الوقت الذي يجعل في يصبح فيه النشاط التجاري أكثر موثوقية إذا نظر المنظمون إلى الشروط بشكل إيجابي ، لحل نزاعات رسوم الترخيص.

وقال “أليكس روجرز” ، رئيس قسم التراخيص في كوالكوم ، في مقابلة مع رويترز: “إنه سياق جيد للتعامل مع القضيتين اللتين لدينا الآن”.

فيما لم يعلق “روجرز” مباشرة على احتمال فرص حل النزاعات مع العملاء . و من جانبها لم تعلق شركتي آبل و هواوي على التقرير.

تبيع كوالكوم رقاقات الهواتف المحمولة ولكن لديها تقنية ترخيص تجارية ثانية بكثير للشبكات اللاسلكية. وقد أثارت أعمال الترخيص جدلاً عالميًا وأسفرت عن فرض غرامات تنظيمية بمليارات الدولارات ، لا يزال بعضها يخضع للاستئناف.

و يمكن لصانعي الهواتف ترخيص واحدة من مجموعتين من براءات الاختراع كوالكوم: المجموعة الكاملة التي تكلف الشركات حوالي 5 في المائة من تكلفة الهاتف أو مجموعة أصغر من ما يسمى ب “براءات الاختراع الأساسية القياسية” و التي تغطي 3.25 في المائة من التكلفة ، و التي تتضمن فقط براءات الاختراع اللازمة للعتاد للعمل على شبكات الهاتف المحمول.

و في الماضي ، رخص معظم عملاء كوالكوم كلا المجموعتين من براءات الاختراع لتجنب الدعاوى القضائية. لكن الشركة قامت بتجنب التوترات في القطاع من خلال تسهيل قيام العملاء بترخيص مجموعة من براءات الاختراع القياسية والأقل تكلفة وبإضافة براءات اختراع للجيل التالي من شبكات الجيل الخامس إلى المجموعة دون أي تكلفة إضافية.

و أضاف “روجرز” : “لم نخفض السعر. ما نفعله هو تضمين المزيد من التكنولوجيا ، والمزيد (الملكية الفكرية) في العرض دون زيادة السعر “.

كما أعلنت كوالكوم الأسبوع الماضي أنها ستقوم بتقييم رسوم براءة الاختراع الخاصة بها مقابل أول 400 دولار فقط من سعر البيع الصافي للهاتف. و قال “روجرز” إن سقف السعر السابق كان 500 دولار ، وهو رقم معروف جيداً لدى شركات القطاع ، لكن الشركة لم تعلن رسميا عن ذلك.

وقال روجرز: “ما نفعله هنا هو خلق أساس للاستقرار في المستقبل” ، واصفاً خطوات الترخيص لشبكات الجيل الخامس 5G لشركة كوالكوم بأنها “صديقة للوائح التنظيمية”.

في حين لم تقدم شركة كوالكوم أي إفصاحات عامة عن حالة المحادثات مع العملاء الرئيسيين في منازعات التراخيص ، سيبدو نهج الشركة في منح تراخيص براءات الاختراع لشبكات الجيل الخامس القادمة مختلفًا عن أساليبها الأولية لشبكات الجيل الثالث والرابع من السنوات الماضية.

و تسعى كوالكوم لخفض تكاليف التشغيل حيث تواجه احتمال أن تخسر آبل كعميل و التي تخطط للتغيير نحو المنافس “إنتل”.

اقرأ أيضا : ضربة جديدة لشركة “كوالكوم” بعد إقرار الولايات المتحدة الحظر على “زد تي إي” الصينية

 

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.