“كوالكوم” تمدد الموعد النهائي للإستحواذ على “NXP” بعد قرار السلطات الصينية بمراجعة الصفقة

أرجأت “كوالكوم” مرة أخرى الموعد النهائي لاستكمال عملية الاستحواذ المقترحة على “NXP” بعد قرار السلطات الصينية بمراجعة الصفقة.

تم الإعلان عن الصفقة لأول مرة في أكتوبر 2016 ، ويبدو أن الأمور بدأت تتسارع بعد رفع كوالكوم قيمة عرضها في يناير الماضي من 38 مليار دولار إلى 44 مليار دولار. وسعت الشركة إلى إغلاق الصفقة بحلول 25 أبريل ، لكن تم تمديدها حتى 26 يوليو حيث أجبرت “كوالكوم” على إعادة تقديم طلبها للحصول على الموافقة في الصين.

وتعتبر هذه الصفقة حاسمة بالنسبة لشركة “كوالكوم” من أجل تنويع أعمالها بما يتعدى سوق الهواتف الذكية ونموذج الترخيص التقليدي ، وقد تم تحديد “NXP” على أنها ستكون صفقة مربحة بفضل أعمالها القوية في قطاعات السيارات والتقنيات الصناعية و غيرها من قطاعات النمو.

لكن على الرغم من موافقة لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة ، التي أشارت إليها كوالكوم الآن ، فإن الأمور قد تصبح أكثر تعقيدا في ضوء الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين.

و خلال الشهر الماضي ، أعلن الرئيس ترامب عن رفع التعريفات الجمركية البضائع الصينية بما يقدر  بحوالي 60 مليار دولار ، و التي يشمل الجزء الأكبر منها شركات التكنولوجيا الصينية.

و من ناحية أخرى ، أفشلت الإدارة الأمريكية محاولة “علي بابا” الإستحواذ على “مونيغرام” مقابل 1.2 مليار دولار ، كما أثرت في الأشهر الماضية على جهود “برودكوم” لشراء شركة “كوالكوم” بسبب حجج الأمن القومي.

كما اتخذت الولايات المتحدة خطوات قوية ضد صانعي المعدات الصينيين ، والتي يحركها الحفاظ على المصالح التجارية. حيث تراجعت شركة هواوي عن دخول السوق الأمريكية بعد خسارتها صفقات مشغلي  الإتصالات ، في حين حظرت الحكومة هذا الأسبوع الشركات الأمريكية من بيع المكونات إلى “زد تي إي”.

ويبدو أن كل هذا يثير احتمال أن الصين قد تستخدم صفقة “كوالكوم- NXP” للرد من جانبها.

وقال متحدث باسم التجارة الصينية : “هذه الصفقة لها تأثير كبير وقد يكون لها تأثير سلبي على المنافسة في السوق” ، مضيفا أن :”تحقيقا أوليا يبين أن خطة كوالكوم لا يمكنها بسهولة حل المشاكل المتعلقة بالمنافسة في السوق”.

وقد تم تغريم “كوالكوم” منذ عامين في الصين بما يقرب من مليار دولار للممارسات المناهضة للمنافسة. ومنذ ذلك الحين ، وقّعت الشركة صفقات مع مجموعة من شركات تصنيع الهواتف الصينية التي تشمل شاومي،  لينوفو، أوبو و فيفو .

 

اقرأ أيضا : ضربة أخرى لشركة “كوالكوم” بعد إقرار الولايات المتحدة الحظر على “زد تي إي” الصينية

 

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.