“كوالكوم” تنهي رسمياً عرض الإستحواذ على “NXP” بقيمة 44 مليار دولار بعد فشلها في الحصول على موافقة السلطات الصينية

أنهت شركة “كوالكوم” رسميا العرض الذي تقدر قيمته بـ 44 مليار دولار للاستحواذ على “NXP” وهذا بعد فشلها في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصينية لتصبح الضحية الاولى في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

و أكدت كل من “كواكوم” و شركة “NXP” التي تتخذ من هولندا مقراً لها في بيانات منفصلة اليوم الخميس أنه تم إنهاء الصفقة ، التي كانت ستكون أكبر عملية شراء في قطاع صناعة أشباه الموصلات عالمياً.

ومن المحتمل أن يؤدي هذا الى تفاقم التوترات التجارية بين واشنطن و بكين ، وقال وزير الخزانة الأمريكي “ستيف منوشن” في مقابلة مع شبكة “سي ان بي سي” : “أشعر بخيبة أمل كبيرة لأنهم لم يحصلوا على موافقة الجهات التنظيمية”.

كانت “كوالكوم” قد قالت أمس الأربعاء انها ستسقط العرض المقدم لـ “NXP” ، ما لم يتم استلام رد نهائي من الصين قبل نفاد الوقت المحدد . و من جانبها لم ترد سلطات مكافحة الإحتكار الصينية (SAMR) ، الجهة المنظمة التي تراجع الصفقة ، بعد انقضاء الموعد النهائي لانتهاء الصفقة.

وقال “ستيف مولينكوف” الرئيس التنفيذي لشركة “كوالكوم” في مقابلة بعد هذا الإعلان : “من الواضح أننا وقعنا في شيء أكبر من صلاحياتنا”.

تم الإعلان عن الصفقة في أكتوبر 2016 ، قبل أيام فقط من انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، و منذ ذلك الحين تنتظر الشركة موافقة الصين التي دخلت مرحلة الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة بسبب قضايا مثل سرقة التكنولوجيا و براءات الاختراع.

وقد لعبت إدارة ترامب دورًا كبيرًا في مصير “كوالكوم” ، وكانت هناك توقعات بأن رفع الحظر المفروض على شركة “زد تي إي” الصينية في يونيو الماضي من شأنه أن يمهد الطريق أمام صفقة “NXP”.

وقد كانت “كوالكوم” بحاجة إلى موافقة من الصين لأنها تمثل ثلثي إيراداتها في العام الماضي.

ماذا بعد؟

انهيار الصفقة سيؤدي إلى إزالة مخزون كبير من أسهم شركة “كوالكوم” ، وهذا سيتركها في مأزق جديد لإيجاد طرق جديدة لزيادة النمو مع تباطؤ مبيعات الهواتف الذكية.

و في الوقت الحالي ، ستقوم “كوالكوم” بإعادة شراء أسهم بقيمة 30 مليار دولار بعد فشل الصفقة في خطوة لطمأنة المستثمرين. كما قد شركة صناعة الرقاقات عن نتائج قوية بشكل مفاجئ في الربع الثالث من العام المالي ، و كذلك عن دفعة جديدة في تكنولوجيا الجيل الخامس ، وهي الجيل التالي من شبكات البيانات اللاسلكية.

  • الأرباح: 1.01 دولار للسهم الواحد ، مقابل 71 سنتا للسهم الواحد كما هو متوقع من قبل المحللين ، وفقا لتومسون رويترز.
  • الإيرادات: 5.6 مليار دولار ، مقابل 5.19 مليار دولار كما كان متوقعا من قبل المحللين ، وفقا لتومسون رويترز

كما ستدفع “كوالكوم” رسوم إنهاء الصفقة بقيمة 2 مليار دولار لـ “NXP” اليوم 26 يوليو ، كما هو متفق عليه.

هذا  وقد وجهت شركة “آبل” أمس ضربة جديدة لـ “كولكوم” حيث ستعتمد بشكل كامل على أجهزة المودم من المنافس في قطاع أشباه الموصلات “إنتل”.

“NXP” تطلق برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 5 مليارات دولار

اتبعت شركة “NXP” نظيرتها “كوالكوم” في إعلان إعادة شراء أسهم بقيمة مليارات الدولارات اليوم الخميس حيث تسعى الشركتين إلى تعويض المستثمرين عن انهيار صفقة الاندماج.

وقال “ريتشارد كليمر” الرئيس التنفيذي لشركة “NXP” ، أن التجربة ستجعل شركته تنظر إلى أي صفقة كبيرة في المستقبل القريب.

في حين نفى الصين أن قرارها كان له علاقة بالتوترات التجارية ، قال “كليمر”  أن قرار الصين كان “سياسيًا بحتًا” ، وأنه “لم تكن هناك مشكلة قانونية أو سلطة منعت الصفقة “، أو” أي قضية صاغتها الصين تتعلق للاندماج “.

ووصف معاملة الصين للشركة بأنها “غير عادلة” ، وقال إنه توقع أن يؤدي رفع الحظر المفروض على”زذ تي إي” إلى تمهيد الطريق أمام الصفقة .

و أكدت “NXP” أنها تلقت رسوماً بقيمة 2 مليار دولار كتعويض من “كوالكوم” صباح الخميس ، وقال “كليمر” إنه يتوقع أيضًا استرداد 31 مليون دولار في التكاليف التي خسرها نتيجة الحظر القصير على التداول مع ZTE في وقت سابق من هذا العام.

الصين توافق على صفقة بيع وحدة “توشيبا” للرقاقات بقيمة 18 مليار دولار إلى “كونسورتيوم باين”

المصدر