مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات : أغنى 500 شخص في العالم أضافوا تريليون دولار إلى ثرواتهم في عام 2017

حقق أغنى 500 شخص في العالم  زيادة صافية في ثرواتهم تقدر بحوالي تريليون دولار في عام 2017 وفقا لإحصائيات بلومبيرغ.

و كشف مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات أن إجمالي الثروات فاق مجموعها 5 تريليون دولار. كما تم إضافة 67 ملياردير جديد لقائمة عام 2017.

و قد حقق أغنى 500 ملياردير  على وجه الأرض قيمة إضافية لثرواتهم تقدر قيمتها بحوالي تريليون دولار في عام 2017، أي أكثر من أربعة أضعاف مكاسب العام الماضي حيث إستفادت أسواق الأسهم من تراجع الانقسامات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية لتحقق مستويات قياسية جديدة.

و بزيادة تقدر ب 23٪ في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات و هو الترتيب اليومي لأغنى 500 شخص في العالم، مع زيادة بنسبة 20٪ تقريبا لكل من مؤشر MSCI العالمي و مؤشر ستاندرد أند بورز500.

و أضاف مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس في عام 2017 مكاسب بقيمة 34,2 مليار دولار متجاوزا بذلك مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس ليصبح أغنى شخص في العالم في أكتوبر/تشرين الاول.

و كان غيتس متربعا على عرش الأثرياء في العالم منذ 2013 حيث تبرع بالكثير من ثروته للجمعيات الخيرية بما في ذلك تعهده بمبلغ 4.6 مليار دولار إلى مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

جيف بيزوس الذي تصدر القائمة بلغت قيمة ثروته الصافية 100 مليار دولار في نهاية نوفمبر، و تقدر حاليا بعد تراجع طفيف ب 99.6 مليار دولار مقارنة مع 91.3 مليار دولار لبيل غيتس.

كما قدم جورج سوروس جزءا كبيرا من ثروته و كشف في شهر أكتوبر/تشرين الأول عن أن مكتبه العائلي منح 18 مليار دولار لمؤسسته الخيرية “أوبن سوسايتي” على مدى السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى تراجع الملياردير إلى المرتبة 195 في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات بثروة تقدر ب 8 مليارات دولار.

و بحلول نهاية التداول يوم الثلاثاء 26 ديسمبر حقق أغنى 500 شخص في العالم قيمة إجمالية صافية تقدر بحوالي 5.3 تريليون دولار، مقابل 4.4 تريليون دولار في 27 ديسمبر 2016.

أكبر الفائزين

و أضاف التقرير أن الصينيين البالغ عددهم 38 مليارديرا في مؤشر بلومبيرغ أضافوا 177 مليار دولار في عام 2017 أي بزيادة 65 ٪. حيث أضاف Hui Ka Yan مؤسس مجموعة “Evergrande” الصينية 25.9 مليار دولار بزيادة نسبتها 350٪ عن العام الماضي ليحقق ثاني أكبر مكاسب في المؤشر بعد بيزوس.

ملياردير  التكنولوجيا Ma Huateng، المؤسس المشارك لخدمة الرسائل Tencent ، أصبح ثاني أغنى شخص في آسيا بعدما تضاعفت ثروته تقريبا إلى 41 مليار دولار.

و تجاوز عدد المليارديرات الآسيويين للمرة الأولى أثرياء الولايات المتحدة وفقا لتقرير شركة يو بي إس غروب و PricewaterhouseCoopers.

الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من المليارديرات في المؤشر ب 159 ملياردير الذين أضافوا 315 مليار دولار بزيادة 18٪ بقيمة صافية إجمالية تقدر ب2 تريليون دولار.كما أضاف أغنى 27 شخصا في روسيا ما قيمته 29 مليار دولار إلى القيمة الصافية السابقة 275 مليار دولار.

اقرأ أيضا : “كريدي سويس”: 1% من سكان العالم يمتلكون نصف الثروة العالمية

مكاسب عمالقة التكنولوجيا 

كما كان لعمالقة التكنولوجيا نصيب كبير في العام 2017، حيث بلغ عدد المليارديرات في قطاع التكنولوجيا 57 حيث حققوا زيادة قدرها 262 مليار دولار بنسبة 35٪.

حقق المؤسس المشارك لفيسبوك مارك زوكربيرغ رابع أكبر زيادة في المؤشر بإضافة 22.6 مليار دولار بنسبة 45 ٪، و قدم خططا لبيع 18٪ من حصته في العملاق التواصل الإجتماعي كجزء من خطته للتبرع بجزء من ثروته التي تقدر ب 72.6 مليار دولار.

أكبر الخاسرين

ثروة ملياردير الاتصالات الفرنسية Patrick Drahi انخفضت ب 4.1 مليار  إلى 6.3 مليار دولار بنسبة 39٪.

كما انخفضت ثروة الأمير الوليد بن طلال أغنى شخص في السعودية بقيمة  1.9 مليار دولار إلى 17.8 مليار دولار بعد اعتقاله في حملة ضد الفساد قامت بها المملكة استهدفت أفراد العائلة المالكة و المسؤولين الحكوميين و رجال الأعمال.

و كان هناك 60 ملياردير قد خرجوا من ترتيب هذا العم بما في ذلك تاجر التجزئة في جنوب أفريقيا Christo Wiese، الذي انخفضت ثروته إلى 1.8 مليار دولار من ذروة بلغت 7.7 مليار دولار في أغسطس 2016.

كما خرج Sumner Redstone  من القائمة في الوقت الذي استمر فيه صاحب شركة سي بي اس فياكوم في مواجهة معركة مريرة للسيطرة على الشركة بين ابنته و المديرين التنفيذيين.

و على العموم فإن 58 من أصل 500 ملياردير الذين تراجعت ثرواتهم في عام 2017 فقدوا ما مجموعه 46 مليار دولار.

الثروات الجديدة

و كشف مؤشر بلومبرج عن 67 ملياردير جديد في عام 2017.

  • تم إضافة Henry Laufer الذي يمتلك ثروة بقيمة 4 مليارات دولار في نيسان /أبريل.
  • مليارديرين من روسيا : Vitaly Orlov و Chuck Bundrant يمتلكان شركة للمأكولات البحرية
  • و قد أجريت مقابلة في نيسان / أبريل مع قطب برازيلي “Mario Araripe” الذي قام ببناء ثروة بقيمة 1.3 مليار دولار حيث يعتبر من أكبر مطوري طاقة الرياح في أمريكا اللاتينية.
  • كما تم إضافة اثنين من أقطاب العقارات في نيويورك، Ben Ashkenazy و Joel Wiener.

و قد تم تحديد العديد من المليارديرات الناشئة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة روكو و  المؤسسين المشاركين لشركة Wayfair.

و أثارت نشوة المستثمرين في مجال البيتكوين عددا من المليارديرات الجدد، بما في ذلك تايلر و كاميرون وينكلفوس، مع ارتفاع قيمة عملة البيتكوين إلى أكثر من 16000 دولار ، مقابل 1140 دولار في 4 يناير/جانفي .

و مع ارتفاع الثروات العالمية إلى مستويات قياسية جديدة، قد يدرك المليارديرات بسرعة أن مليار لم تعد قيمتها كما كانت عليه في الماضي حيث تجاوز سعر السكن 300 مليون دولار، و بلغت تكلفة الطلاق مليار دولار  و كذلك لوحة ليوناردو دا فينشي التي بيعت بـ 450 مليون دولار في مزاد كريستي في نوفمبر /تشرين الثاني .

اقرأ أيضا :


ثلاثة أشخاص يمتلكون ثروات أكثر مما يمتلكه نصف الشعب الأمريكي

المصدر