مايكروسوفت تصدر تحديث مستعجل جديد لويندوز لتعطيل إصلاحات ثغرة “Spectre” 

اضطرت شركة مايكروسوفت لإصدار تحديث أمني ثاني مستعجل لويندوز هذا الشهر، للتعامل مع بعض المشاكل التي تسببها تحديثات البرامج الثابتة لشركة إنتل لإصلاح ثغرة  Spectre .

و كانت شركة إنتل قد حذرت الأسبوع الماضي من أن تحديثاتها الأمنية الخاصة أظهرت بعض الأخطاء في الحواسيب، مما تسبب في إعادة تشغيل بعض الأنظمة تلقائيا. ثم أصدرت الشركة بيان آخر كشفت فيه أن تحديثات البرامج الثابتة لثغرة Spectre  يمكن أن تؤدي إلى “فقدان البيانات أو أضرار أكبر”.

وقد قامت إنتل بتقديم المشورة لصانعي أجهزة الكمبيوتر و العملاء للعمل على إيقاف تحديث البرامج الثابتة الخاصة بهم في الوقت الحالي، حتى تتوفر التحديثات بشكل صحيح و يتم اختبارها.

و ذهبت مايكروسوفت خطوة أبعد من ذلك، حيث قامت بإصدار تحديثات جديدة لأنظمة ويندوز 7 و ويندوز 8.1 و ويندوز 10 لتعطيل الحماية ضد ثغرة Spectre  . و قالت مايكروسوفت أن اختبارها الخاص قد وجد أن هذا التحديث يعطل عمليات إعادة التشغيل الأجهزة .

و أصدرت الشركة التحديث كجزء من برنامج ويندوز Update، مما يعني أنك سوف تحتاج إلى تحميله يدويا في الوقت الحالي. و من المفيد تطبيقه على الأنظمة التي تواجه المشكلات منذ تحديثات البرامج الثابتة الأخيرة.

كما قامت مايكروسوفت بالإفراج عن ميزة جديدة في الإعدادات للأجهزة المتأثرة، مما يسمح لمشرفي تقنية المعلومات بتعطيل أو تمكين الحماية لهذه الثغرات يدويا.

وتقول إنتل أنها حددت الخلل وراء عمليات إعادة التشغيل غير المتوقعة على الأجهزة التي تحتوي على معالجات برودويل و هاسويل و هي تعمل الآن على إطلاق تحديث جديد لإصلاح هذا الأمر.

بالإضافة الى انها “تعمل بنشاط على تطوير حلول” للمعاجات الأخرى المتأثرة من نوع Ivy Bridge, Sandy Bridge, Skylake و Kaby Lake .

ويبدو أن عمليات ترقيع الثغرات التي عملت عليها شركة إنتل طيلة هذا الشهر أصبحت فوضوية و تسببت في مشاكل أكثر مما أصلحته , و كذلك تحديثات ويندوز المستعجلة في هذا الشهر هي دليل قوي على أنه لم يتم اختبارها على نطاق واسع بما فيه الكفاية.


اقرأ أيضا :


وول ستريت جورنال : “إنتل” أخطرت شركات صينية بثغرات معالجتها قبل الحكومة الأمريكية

المصدر