مايكروسوفت تعلن عن إنشاء مراكز بيانات جديدة في سويسرا و الإمارات

تخطط شركة مايكروسوفت لإنشاء مراكز بيانات جديدة في كل من سويسرا والشرق الأوسط ، وتحديدًا أبو ظبي ودبي.

و كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن مشاريع مراكز البيانات الجديدة ، وهي جزء من أعمالها في مجال الحوسبة السحابية Azure ، اليوم الأربعاء ، لكنها لم تذكر متى ستكون جاهزة للاستخدام.

و بالإضافة إلى ذلك ، قالت مايكروسوفت أنها ستفتح مراكز بيانات جديدة في ألمانيا لتقديم خدمة أفضل للعملاء في البلاد ، مؤكدة تقارير سابقة أوردتها الصحيفة الألمانية “Handelsblatt”. ولم تذكر مايكروسوفت كم تتكلف هذه الصفقات ، لكن التقارير الإخبارية المحلية قالت إنها ستكلف مايكروسوفت ما يعادل 120 مليون دولار.

و تؤكد خطط التوسع في مراكز البيانات الجديدة على كيفية قيام عمالقة خدمات الحوسبة السحابية مثل أمازون ،مايكروسوفت ، جوجل و آي بي أم بإنفاق مليارات الدولارات لبناء بنيتها التحتية عبر العالم حتى يتمكنوا من بيع تكنولوجياتهم للعملاء و المنافسة في هذا المجال.

كما قالت شركة “أوراكل” المنافسة، والتي تستحوذ هي الأخرى على نسبة كبيرة في مجال الحوسبة السحابية ، في فبراير الماضي أنها تخطط لبناء مراكز بيانات في الصين والهند واليابان وسويسرا والمملكة العربية السعودية.

هذا و يتم منع العديد من الشركات الدولية من تخزين البيانات خارج بلدانها بسبب قوانين السيادة الإقليمية للبيانات. ونتيجة لذلك ، تعمل شركات الحوسبة السحابية بشكل متزايد على بناء منشآت في هذه البلدان لخدمة العملاء بشكل أفضل هناك والالتزام بالقوانين المحلية.

و قال رئيس البنية التحتية العالمية في مايكروسوفت “توم كين” في مقابلة مع مجلة “فورتشن”  : “ما يقدّره عملاؤنا هو الاختيار , …هناك بالتأكيد بعض العملاء الذين يشترطون مكان تخزين البيانات و هو أمر شائع في هذا المجال “.

وأوضح “كين” أن أنواع الشركات العالمية التي ترغب في تخزين البيانات داخل بلدها أثناء استخدام الخدمات السحابية تميل إلى أن تكون شركات منظمة بشكل كبير مثل شركات التأمين وشركات الخدمات المالية وشركات الرعاية الصحية.

ورفض “كين” التعليق على ما إذا كانت مايكروسوفت تبني مراكز بيانات جديدة تمامًا في المناطق التي أعلن عنها مؤخرًا أم أنها تستأجر تسهيلات مركز البيانات الحالية لبيع خدماتها السحابية.

قد يكون من الأرخص والأسهل التعامل مع المتطلبات التنظيمية الحالية إذا اختارت شركات الحوسبة السحابية استئجار وتشغيل مرافق مراكز البيانات الموجودة في الوقت الذي تشارك فيه أيضًا مع الشركات المحلية.

ورفض “كين” أيضا التحدث عن مواقع مراكز البيانات المستقبلية ، ليقول فقط إنها ستبنى في أماكن قد ترى مايكروسوفت فيها فرصًا تجارية كبيرة. وهذا يعني أن منشآت مراكز البيانات في المواقع النائية مثل “أنتاركتيكا” من المحتمل ألا تأتي في أي وقت قريب.

و تعتبر شركة أمازون أكبر بائع للخدمات السحابية لتخزين البيانات ومعالجة التطبيقات ، حيث تبلغ حصتها في السوق حوالي أربعة أضعاف حجم حصة مايكروسوفت.

المصدر