“مايكروسوفت” و “شاومي” توقعان إتفاق تعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ، الحوسبة السحابية و الأجهزة

أعلنت شركتا مايكروسوفت و شاومي عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية جديدة (MoU) للعمل على مشاريع مشتركة في مجالات الحوسبة السحابية، الذكاء الاصطناعي (بما في ذلك كورتانا ) والأجهزة الذكية.

وتعد صفقة اليوم ثاني اتفاق استراتيجي بين مايكروسوفت و شاومي. حيث في عام 2016، اشترت شاومي تراخيص 1500 براءة اختراع من مايكروسوفت. وشملت البراءات المدرجة في الاتفاق براءات الاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى براءات اختراع أخرى للتكنولوجيات المختلفة بما في ذلك الفيديو.

وقد ركزت الشركة الصينية في السنوات الأخيرة بشكل كبير على سوق الهواتف الذكية في آسيا والمحيط الهادي، و تبرز هذه الصفقة الى تطلع شاومي الى الأسواق الغربية و تحديدا الولايات المتحدة.

ومن جانبها مايكروسوفت، يبدو أنها تطمح للاهتمام بشكل خاص في سوق الأجهزة بعد فشل جهودها بالمقارنة مع أقرب منافسيها “جوجل”،و كان بعض التعثرات الرئيسية واضحت في هذا المجال وخاصة في مجال الهواتف الذكية.

وقال “هاري شوم”، نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت للأبحاث والذكاء الاصطناعي، في بيان له: “تعد شاومي واحدة من أكثر الشركات ابتكارا في الصين، وتزداد شعبيتها في مختلف الأسواق حول العالم”.

و أضاف : “إن قوة مايكروسوفت الفريدة وخبرتها في الذكاء الاصطناعي ، فضلا عن منتجاتنا مثل أزور، التي ستمكن شاومي من تطوير المزيد من التكنولوجيا الحديثة و تسويقها في جميع أنحاء العالم”.

من جانبه قال “وانغ شيانغ”، رئيس الأعمال الدولية لشركة شاومي في البيان: “لقد كانت مايكروسوفت شريكا دائما، ونحن سعداء لتعميق هذه العلاقة مع مذكرة التفاهم الاستراتيجية”.

مضيفا : “مهمة شركتنا هي تقديم الابتكار في جميع أنحاء العالم. من خلال التعاون مع مايكروسوفت في عديد المجالات ، و سوف نسعى لجلب المزيد من المنتجات والخدمات المثيرة لمستخدمينا. وفي الوقت نفسه، فإن هذه الشراكة ستسمح لمايكروسوفت بالوصول إلى المزيد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم و الذين يستخدمون منتجات شاومي “.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع، وقعت زياومي شراكة في مجال الذكاء الاصطناعي مع شركة “نافر” البحثية الكورية الجنوبية العملاقة.

و ستغطي هذه الصفقة الاستراتيجية اربعة مجالات رئيسية لخدمات الشركتين. حيث تخطط ميكروسوفت للسماح لشاومي باستخدام منتجات الحوسبة السحابية، بما في ذلك أزور، لتطوير الهواتف المحسنة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الذكية لجلبها إلى الأسواق العالمية. وفي الوقت نفسه، فإن الشراكة ستعطي الفرصة لمايكروسوفت للتوسع في السوق الصينية.

كما تعتزم شاومي استكشاف مشاريع تعاونية متعددة استنادا إلى مجموعة واسعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة مايكروسوفت، مثل تحديد العناصر، معالجة الصوت، البحث، التحديثات..، و كذلك منتجات وخدمات مايكروسوفت ذات الصلة ، مثل : بينغ، متصفح إيدج، كورتانا، سويفت كي، ، بيكس و سكايب.

هذا و لم يتم الكشف أن أي تقديرات مالية لهذه الصفقة.

تعد شاومي الشركة الخامسة الأكثر شعبية في العالم في سوق الهواتف الذكية ، حيث شحنت حوالي 92.4 مليون هاتف، بنسبة زيادة كبيرة مقارنة بأبل، سامسونج و هواوي، وفقا لأرقام IDC.

و من جهة أخرى أعلنت شركتا تينسنت و سامسونج عن استثمار مشترك في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و الدولية والألعاب، وهي الشراكة التي أعلن عنها بعد المحادثات التي بدأت في معرض CES2018 الشهر الماضي.


اقرأ أيضا :


جوجل و فيسبوك تستهدفان باريس كمركز للتوسع في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي

المصدر