مبيعات العملات الرقمية تبلغ 13.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018

منذ بداية هذا العام ، فقدت أسواق العملات الرقمية أكثر من 60 ٪ من قيمتها. الشريحة في القيمة كانت علمانية وغير تمييزية. و أدى هذا الى تراجع كبير في أسعار معظم العملات الرئيسبة  حيث فقدت عملة البيتكوين نفسها أكثر من نصف قيمتها بينما انخفض سعر ‘إيثريوم“، ثاني أكثر أنظمة البلوك تسين في العالم ، بنسبة 44٪.

لكن يبدو ان انهيار الأسعار وتراجع القيمة الإجمالية للسوق لم يقلل من حماس مهووسي العملات الرقمية.و بلغت مبيعات العملات الرقمية ما قيمته 13.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018 ، و هو ما يقترب من ضعف المبيعات مقارنة بالعام الماضي.

نجحت شركات التكنولوجيا الناشئة في مجال البلوك تشين حول العالم في جمع الأموال عن طريق بيع العملات و الرموز الرقمية المميزة مباشرة للمستثمرين في عروض العملة الأولية (ICO) ، و هي الصفقات الجديدة التي تتجاوز البنوك أو شركات رأس المال الاستثماري كوسيط.

 “بلوك تشين” ، التكنولوجيا التي تدعم عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى ، هي دفتر حسابات رقمي موزع (لامركزي) يوفر طريقة آمنة لمعالجة المعاملات وتسجيلها.

وأفادت “رويترز” ، نقلاً عن شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” PwC  الإستشارية  و “كريبتو فالي” ، أن هذا الزخم كان مدفوعا بازدهار في أسواق عروض العملة الأولية (ICO) ، و التي يقول التقرير ان عددها فاق 500 في العام الماضي بقيمة إجمالية تقدر بـ 7 مليار دولار .

و كانت أضخم عروض العملة الأولية من نصيب من شركة “تيليجرام”، وهي خدمة المراسلة المشهورة التي أنشأها روّاد الأعمال الروسيان “بافل و نيكولاي دوروف” في عام 2013 ، بالإضافة إلى عرض عملة “EOS” الخاصة بـ “Block.one” .

و جمعت “تيليجرام”  1.7 مليار دولار في عرضها. في حين قامت “EOS” ، وهي مشروع للبنية التحتية للتطبيقات اللامركزية ، بجمع أكثر من 4 مليارات دولار في عرضها الذي بدأ في منتصف العام الماضي.

كما ذكر التقرير أنه تم تسجيل 3470 عرض “ICO” منذ بداية انتشارها في عام 2013 ، و أن 30٪ فقط منها قد أغلقت بنجاح ، بينما تأخر العديد منها أو فقد زخمها خلال العملية في حين كانت أخرى عبارة عن عمليات احتيال.

و على الرغم من سلسلة القيود التي تكتنف هذه الصفقات بالإضافة الى التحذيرات من الهيئات التنظيمية ، لا تزال الولايات المتحدة مقصدًا رئيسيًا لاستضافة عروض العملة الأولية، حيث سجلت 56 عملة تم فيها جمع حوالي 1.1 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018 .

أما في أوروبا ، فتعد سويسرا عاصمة عروض “ICO” ، ولكن في عام 2018 ، استحوذت المملكة المتحدة على الصدارة من حيث الحجم و العدد . و التي سجلت 48 عرض عملة أولية حتى الآن تم فيها جمع 507 مليون دولار.

“وول مارت” تسجل براءة اختراع جديدة لنظام السجلات الطبية القائم على تكنولوجيا بلوك تشين

المصدر