مجموعة “بيجو سيتروين” الفرنسية توقع اتفاقية مشتركة لتصنيع السيارات في الجزائر

وقعت الشركة الفرنسية لصناعة السيارات بيجو سيتروين اتفاقا مع ثلاث شركات جزائرية لانشاء قاعدة لتصنيع وتركيب السيارات في الجزائر ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في العام القادم.

وبعد عامين من المفاوضات تم تأكيد اتفاق المشروع المشترك خلال مراسم حضرها وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ونظيره الفرنسي جان ايف لودريان في الجزائر العاصمة.

و سيتم إنتاج طرازات بيجو سيتروين الأولى من خط التجميع العام المقبل في المصنع الواقع في ضواحي وهران على بعد 400 كيلومتر غرب الجزائر العاصمة.

وبموجب الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 100 مليون يورو، سيمتلك مجمع بيجو سيتروين 49 في المائة من المشروع المشترك مع نسبة 51 في المائة من نصيب الشركات الجزائرية كوندور للالكترونيات و المجموعة الصيدلانية “بالبا برو” و المؤسسة الوطنية للتجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية.

وقال جان كريستوف كيمارد نائب الرئيس التنفيذي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن مصنع وهران يجب أن يعمل بكامل طاقته بحلول عام 2019.

من المتوقع أن ينتج المصنع 75000 سيارة سنويا

وقال كيمارد أنه من المقرر أن تكون الطاقة الإنتاجية السنوية في حدود 75،000 سيارة خلال الخمس سنوات المقبلة  لكن لم يتم تحديد النماذج التي سيتم تركيبها بعد.

وتأمل بيجو سيتروان في بيع 700،000 سيارة سنويا بحلول عام 2021 في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا و مليون سيارة بحلول عام 2025.

وقال كيمارد ان الاتفاق الذي وقع كجزء من اللجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية سيخلق 1000 وظيفة شغل مباشرة في البداية.

كما حضر مراسم التوقيع  وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير ووزير الصناعة الجزائري يوسف يوسفي.

و تعد الجزائر واحدة من أكبر أسواق السيارات في أفريقيا، ولهذا تطمح الى تطوير برنامج يهدف إلى استبدال مئات الآلاف من السيارات المستوردة بالمركبات المنتجة محليا.

كما تأمل الجزائر من خلال تطوير صناعة السيارات المحلية بتقليص فاتورة الواردات لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط وهو المصدر الرئيسي للإيرادات.

و قد قدمت الجزائر في السنوات الأخيرة الكثير من الحوافز لتطوير قطاع صناعة السيارات في البلاد.

المصدر