مجموعة هايسنس الصينية تستحوذ على قطاع صناعة أجهزة التلفاز لشركة توشيبا

قالت شركة توشيبا اليابانية لصناعة الالكترونيات انها وافقت على بيع الفرع الخاص بصناعة أجهزة التلفاز لمجموعة هايسنس و هي الشركة الصينية العملاقة لصناعة الالكترونيات.

و سوف تقوم توشيبا ببيع حصة 95٪ لشركة هايسنس ،بصفقة تقدر قيمتها بـ 113.6 مليون دولار و ستحتفظ الشركة اليابانية بحصة 5٪ المتبقية.

وتأتى هذه الصفقة في خضم الإجراءات التي تقوم بها الشركة لبيع العديد من الفروع التابعة لها و التي أصبحت غير مربحة. و ذلك من اجل ادارة تداعيات الخسارة الكبيرة في وحدتها في الولايات المتحدة الأمريكية. كما باعت توشيبا في العام الماضي وحدتها لصناعة الغسالات إلى مجموعة Midea الصين.

و بلغت خسائر قطاع صناعة اجهزة التلفاز في نهاية مارس قيمة 54 مليون دولار وفقا لبيان من توشيبا. و ستستفيد الشركة من هذه الصفقة بتحقيق مكاسب تقدر بحوالي 220 مليون دولار.

وقال متحدث باسم الشركة ان قطاع صناعة أجهزة التلفاز أنتج حوالي 700 الف جهاز خلال السنة المالية الاخيرة التي انتهت في مارس 2017. حيث بلغت الإيرادات السنوية لهذه الفترة 390 مليون دولار، لكنها سجلت خسارة تشغيل بلغت 53 مليون دولار. و أضاف المتحدث ان الصفقة لا تشمل تسريح أي من موظفي الشركة البالغ عددهم 700 موظف.

وقبل الاعلان عن هذه الصفقة ارتفعت اسهم توشيبا بنسبة 4.7٪ لتغلق عند 2.6 دولار فى بورصة طوكيو، بينما انخفضت اسهم شركة هايسنس بنسبة 2.4٪ لتصل الى 2.3 دولار في شانغهاي.

المصدر