مساهمو فيسبوك يرفعون دعوى قضائية ضد الشركة على خلفية فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”

أعلن أحد المساهمين في شركة فيسبوك عن رفعه دعوى قضائية ضد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مزاعم تضليل المستثمرين حول فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي تهز الشبكة الاجتماعية حاليًا.

و رفع “فان يوان” ، الذي يملك أسهم في شركة فيسبوك دعوى قضائية الثلاثاء في محكمة مقاطعة شمال كاليفورنيا ، الواقعة في سان فرانسيسكو ، نيابة عن حملة أسهم فيسبوك. وفقا لموقع Gizmodo.

و تزعم الدعوى القضائية أن “فيسبوك” كان على دراية بهذا الفضيحة لمدة عامين ، و الذي لم يصرح بها علنا ، وكذلك عدم تقديم معلومات كافية لمستثمريها و بسبب ذلك ، فإن “فيسبوك” سيكون مسؤول عن الأضرار.

…. “نتيجة لأفعال المدعى عليهم غير المشروعة و عدم شفافيتهم بشأن هذه القضية، والانحدار الشديد في القيمة السوقية للأسهم المشتركة للشركة ، عانى الشاكي و المساهمون الو آخرون من خسائر كبيرة”.

من جانبه ، قال “بول غريال” ، نائب المستشار العام للهيئة ، لمجلة “بيزنس إنسايدر”: “نحن ملتزمون بتطبيق سياساتنا بحماسة لحماية معلومات الناس. وسنتخذ أي خطوات مطلوبة لنفعل تطبيق هذا الأمر”.

هذا  وأعلنت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية فتحها تحقيقا في الحادث. في حين تزداد الضغوطات من قبل المشرعين على الرئيس التنفيذي “مارك زوكربيرغ” ، الذي يلتزم الصمت حتى الآن ، للإدلاء بشهادته حول الأمر أمام الكونغرس.

تراجع أسهم شبكات التواصل الإجتماعي

وفي هذا الصدد تراجعت أسهم فيسبوك وتويتر وسناب شات يبسبب قلق مستثمري وول ستريت من الرقابة التنظيمية المحتملة التي قد تعيق عمل الشبكات الاجتماعية.

وخسر فيسبوك 4.75 في المائة بعد أن قال إنه يواجه أسئلة من لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية حول كيفية استخراج بيانات المستخدمين الشخصية عن طريق شركة استشارية سياسية استأجرتها حملة دونالد ترامب.

و منذ الكشف يوم الجمعة عن فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي حصلت بشكل غير قانوني على بيانات شخصية عن 50 مليون مستخدم للفيسبوك ، خسرت أكبر شبكة اجتماعية في العالم 60 مليار دولار من قيمتها السوقية .

و مع استمرار المخاوف من أن فشل نظام معالجة الفيسبوك لبيانات المستخدمين من شأنه أن يؤدي إلى زيادة إجراءات التنظيم الحكومي ، تراجعت أسهم المنافس “تويتر” بنسبة 10 ٪ وكانت في طريقها لأسوأ يوم منذ يوليو من العام الماضي.

مؤسس واتساب ينضم لحملة deletefacebook#

قام “بريان أكتون” ، وهو أحد مؤسسي شركة واتساب التي استحوذ عليها الفيسبوك في صفقة بقيمة 19 مليار دولار ، بالتغريد يوم الثلاثاء : أنه يعتقد أن الوقت قد حان للتوقف عن استخدام فيسبوك.

يعتبر التعليق من أحد التنفيذيين السابقين في فيسبوك بمثابة ضربة شخصية خاصة لأكبر شبكة اجتماعية في العالم في الوقت الذي تكافح فيه من أجل وقف أزمة علاقات عامة بعد أن سمحت بتسريب البيانات الشخصية لـ50 مليون مستخدم من قبل “كامبريدج أناليتيكا”.

استحوذ فيسبوك على “واتساب” ، وهو تطبيق المراسلة الذي اشترك “بريان أكتون”  في تأسيسه في فبراير 2014 مقابل 19 مليار دولار ، وهي أكبر صفقة في تاريخ الشركة. وقد ترك “أكتون” الشركة في سبتمبر عام 2017 ليبدأ شركته الخاصة غير الربحية.

و ليس من الواضح ما إذا كان “أكتون” ينصح الآخرين بحذف فيسبوك أو ببساطة يعلن أنه يخطط للقيام بذلك بنفسه.

و في هذا العام ، ساعد “أكتون” في تمويل مؤسسة “Signal Foundation” ، وهي مؤسسة غير ربحية تابعة لشركة “سيغنال” ، التي تطور تقنيات التشفير في تطبيقات الرسائل التي يفضلها المدافعون عن الخصوصية مثل إدوارد سنودن .


اقرأ أيضا :


مشرعون يطالبون بالتحقيق مع “فيسبوك” وسط استمرار تداعيات فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”

المصادر : 12