كيف ستؤثر تكنولوجيا بلوك تشين على مستقبل صناعة السفر ؟

على مدى السنوات الأخيرة ، قدمت تكنولوجيا بلوك تشين فرصا كبيرة في العديد من الصناعات والمجالات. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قدرتها على تغيير الطريقة التي يتم بها تخزين البيانات واستخدامها بشكل كبير ، بالإضافة الى تعزيز الشفافية والأمن مع تحسين كفاءة المعاملات.

و بالنسبة لقطاع السفر من الممكن أن تساهم هذه التكنولوجيا في تحسينات كبيرة من خلال منح شركات الطيران والفنادق وسيلة لتجاوز الوسطاء مثل منصات “إكسبيديا”  أو “بوكينج” والحصول على وصول أفضل لبيانات العملاء.

و يدرس اللاعبون الرئيسيون في قطاع السياحة و السفر على مستوى العالم، بما في ذلك شركات الطيران و سلاسل الفنادق مع الشركات الناشئة فرص و امكانيات استخدام منصة بلوك تشين موحدة بدلاً من استخدام الوسطاء ، الذين يستحوذون على ما يصل إلى 25 في المائة من أسعار التذاكر أو أسعار الغرف.

وقال “خافيير لاجاردير” ، رئيس قسم التوزيع بخطوط “لوفتهانزا” ، إن ذلك يبدو مثمرا للغاية : “نرى الكثير من إمكانات العمل التي توفرها بلوك تشين نفسها التي تعتبر نظام لا مركزي من خلال المساهمة في  إزالة الوسطاء “.

و تنضم صناعة السفر إلى شركات التمويل والتعدين والطاقة و الشحن وغيرها من القطاعات في النظر إلى إمكانات البلوك تشين عندما يتعلق الأمر بتبسيط العمليات أو استبعاد الوسطاء أو تعقب البضائع.

لنلقي نظرة على الطرق المختلفة التي يتم فيها استخدام بلوك تشين، أو من المحتمل أن يتم استخدامها  في صناعة السفر .

1. تتبع الأمتعة

يمكن أن تكون تكنولوجيا بلوك تشين ذات قيمة كبيرة لتتبع حركات الأمتعة ، خاصة عند التعامل مع السفر الدولي. في كثير من الحالات ، تتغير حقائب العميل عدة مرات خلال مدة رحلته. إن استخدام قاعدة بيانات لامركزية يجعل تبادل البيانات بين الشركات أسهل بكثير.

2. خدمات تحديد الهوية

تعتبر خدمات تحديد الهوية مهمة للغاية في صناعة السفر ، ومن المحتمل أن تصبح بلوك تشين معيارًا صناعيًا لتخزين هذه المعلومات. التكنولوجيا لديها القدرة على الحد بشكل كبير من أوقات تسجيل الوصول أو الطوابير في المطارات ، حيث يمكن أن يحل مسح بصمات الأصابع أو مسح الشبكية.

3. المدفوعات الآمنة 

ولعل أهم استخدام لتكنولوجيا بلوك تشين في الفندق و صناعة السفر يرتبط بالدفع. هنا ، يمكن أن تتراوح تطبيقاته من العمل كدفتر حسابات عالمي ، مما يجعل المدفوعات المصرفية أكثر بساطة وأمانًا ، من خلال السماح لشركات السفر بقبول الدفعات باستخدام العملات الرقمية.

4. برامج ولاء العملاء

تقوم العديد من شركات السفر بإدارة خطط ولاء العملاء ، من أجل جذب المزيد من المسافرين الدوليين . كما يمكن للبلوك تشين المساعدة في تحسين فعالية وتبسيط العملية ، مما يسمح للعملاء بالوصول بسهولة أكبر إلى معلومات حول نقاط الولاء الخاصة بهم ، والسماح بتوزيع الرموز المميزة. كما يمكن أن يساعد هذا أيضا في مكافحة الاحتيال في هذا المجال.

هذا و ترى العديد من الشركات بالفعل أن تكنولوجيا بلوك تشين ستكون مؤشرا لتغيير قواعد اللعبة في هذه الصناعة، حيث بدأت صناديق رأس المالي لاستثماري بضخ أموالها لدعم الإبتكارات في هذا القطاع الذي ينمو بوتيرة أسرع.

و تعمل بعض الشركات الناشئة على تحسين الجوانب الرئيسية في نظام قطاع السياحة و السفر بالإعتماد على تكنولوجيا بلوك تشين و نذكر  منها:

1. Winding Tree : “التخلص من الوسطاء و منصات الحجز عبر الإنترنت”

أصبحت شركات تقديم خدمات السفر الرئيسية التي ظهرت عبر الإنترنت مثل “إكسبيديا”  أو “بوكينج” تهيمن على حجوزات السفر جواً ، ولكن بتكلفة كبيرة للمسافرين وشركات الطيران.

و تسعى “Winding Tree” لربط المسافرين مباشرة مع مزودي الخدمات مثل شركات الطيران والفنادق والمرشدين السياحيين ، مما يقلل من الرسوم المرتبطة بالسفر مع تقليل تكاليف مزودي الخدمات.

كما يوفر استخدام شبكة العقود الذكية عروضا أفضل لجميع أصحاب المصلحة في صناعة السفر ، في حين تضمن عدم وجود وسطاء يضيفون رسومًا غير ضرورية لعملية الحجز.

2. Webjet : “إضافة ضمانات وتجنب عدم الدقة”

تضيف حجوزات الفنادق غير الدقيقة أو المضللة ضغوطًا وقلقًا كبيرًا لتجربة السفر. علاوة على ذلك ، يتعين على العملاء عادة أن يتحملوا رسومًا عبر عدة طبقات من سلسلة التوريد بينما يضيف مزوّدو الخدمات الرسوم باستمرار.

و بفضل استخدامها لتكنولوجيا بلوك تشين ، قامت “Webjet”، وهي وكالة سفر عبر الإنترنت ، ببناء طراز جديد مصمم لتفادي تجارب الحجز الغير دقيقة.

يعزز النظام تجربة العميل من خلال تسجيل جميع الإدخالات على منصة بلوك تشين، مما يقلل من احتمال الحجز الخاطئ أو فقدان البيانات ويقلل من الوسطاء بين البائعين والمستهلكين.

وعلاوة على ذلك ، توفر الخصائص الأمنية المحسنة للتكنولوجيا حماية أفضل للنظام . وبصرف النظر عن بناء المزيد من كفاءات سلسلة التوريد وخفض تكاليف الفنادق ، يستفيد المسافرون في نهاية المطاف من حجز أقل تكلفة إلى جانب شفافية أكبر.

3- Sandblock : “تحسين برامج ولاء العملاء”

في صناعة السفر والسياحة الشديدة التنافسية ، مرت مكافآت الولاء من خلال العديد من التكرارات ، ولكن فقط أحدثها تقدم رحيل حقيقي بفضل blockchain.

العديد من المسافرين الذين يحصلون على خدمات برامج الولاء من شركات الطيران و الفنادق. ومع ذلك ، فإن نقاط الإنفاق والأميال تعني غالبًا القفز من خلال عدة أطواق للحصول على المكافآت. علاوة على ذلك ، على الرغم من ارتفاع معدلات المشاركة في برامج الولاء ، فإن العديد من العملاء يعلنون عن استعدادهم لقبول صفقات أفضل من شركات الطيران المتنافسة ومقدمي الخدمات إذا كان السعر مناسبًا.

الوافد الجديد في هذه الخدمات هي شركة “Sandblock” التي تسعى لتغيير مشهد الولاء بشكل جذري مع النظام الأساسي القائم على بلوك تشين.

و يعمل نظام الشركة على تمكين مزودي خدمات السفر من إنشاء رموز الولاء الخاصة بهم ، والتي يمكن استبدالها ليس فقط بالمكافآت الخاصة بالعلامات التجارية ، ولكن يمكن استخدامها مثل العملات الحقيقية وحتى استبدالها بخدمة أخرى.

يمكن للمستخدمين أيضًا تطبيق الرموز المميزة الخاصة بهم لاسترداد المكافآت عبر مجموعة متنوعة من الخدمات بخلاف الشركة التي منحتهم ، ويمكنهم كسب المزيد من خلال مشاركتهم النشطة في المجتمع.

4- Accenture : “السعي نحو تحسين خطوط المعالجة”

ساعات الإنتظار في المطارات هي مثال لا يُستهان به عن مضايقات السفر حول العالم. ومع توقع نمو عدد المسافرين جواً بنسبة 50٪ خلال السنوات العشر القادمة ، من المرجح أن تواجه المطارات ازدحاماً أكبر ، مما يزيد من الوقت الذي يقضيه المسافريون في خطوط الأمن والجمارك ومراقبة الجوازات.

و للتغلب على هذه التحديات و تسريع العملية، قامت شركة الاستشارات”Accenture” بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي لتطوير نظام تعريف الهوية الرقمي.

و تعمل الشركة على تطوير منصة “بلوك تشين” لجمع واستضافة المعلومات التعريفية للمسافرين الدوليين ، مما يسمح بتدفق أكثر حرية للبيانات بين المسافرين ووكلاء الجمارك لتسهيل عملية التخليص.

و بالنسبة للمسافرين ، هذا يعني الحصول على سيطرة أفضل على هوياتهم الرقمية بأمان أفضل بفضل تكنولوجيا بلوك تشين. كما تستفيد المطارات وشركات الطيران من معالجة أكثر كفاءة و أمان، مما يساعد على تقصير خطوط المعالجة جميعًا .

5. Travelchain : “الاستفادة القصوى من البيانات”

لقد أصبحت البيانات سلعة ثمينة في اقتصاد اليوم ، حيث تقدم للشركات العديد من الأفكار والمزايا عند استخدامها بشكل مناسب.

و يولد المسافرون كميات هائلة من البيانات ذات القيمة العالية لمقدمي الخدمات ، على الرغم من أن هذه المعلومات تقتصر عادة على منصات الحجز عبر الانترنت.

تتطلع شركة “Travelchain” إلى قلب هذا النموذج من خلال منصة مفتوحة المصدر تسعى إلى إزالة الوسطاء في سلسلة التوريد. يتم تمكين المستخدمين من التحكم في بيانات سفرهم وتحقيق دخل منها ، مع الحفاظ على أمانها من أعين المتطفلين واستلام الرموز المميزة كتعويض عن المشاركة مع موفري خدمات السفر. ويمكن بعد ذلك استبدال هذه الرموز مقابل الخدمات أو المال.

يمكن للشركات المشاركة في الوصول إلى المزيد من المعلومات الدقيقة عن المسافرين ، مع توجيه هذه الإحصاءات لاستهداف عروض ترويجية أكثر تحديدًا. إلى جانب إضفاء طابع شخصي على التسويق ، يمكن لهذه الشركات تقديم جولات ترويجية مخصصة ترتكز على تفضيلات المسافر .

 

اقرأ أيضا : شركات عالمية تسعى لإحداث ثورة في قطاع الشحن باستخدام تكنولوجيا “بلوك تشين”

 

المصادر : 123

تعليقان

    التعليقات معطلة.