مسرعة الأعمال “Y Combinator” تعلن افتتاح فرع لها في الصين

أعلنت مسرعة الأعمال “واي كومبينيتور -Y Combinator” عن افتتاح فرع لها في الصين و الذي سيشرف عليه “تشي لو” المدير التنفيذى السابق لشركة “بايدو” الصينية ، فى أول جهد دولي متكامل لحاضنة التكنولوجيا الأمريكية.

و ستبدأ “واي كومبينيتور” ، التي قامت بدعم شركات عالمية مثل “إير بي إن بي” و “ستريب ” و “ريديت” و “دروب بوكس” ، برنامجها في الصين بحلول الصيف المقبل.

وقال “سام ألتمان” ، رئيس مسرعة الأعمال ،  إن “لو” سيقود البرنامج الصيني الذي سيطلق عليه اسم “YC China” ، وسيتبنى نهجا مماثلا مع أنه قد يكون هناك تعديلات على السوق المحلية. في الولايات المتحدة ، تختار “واي كومبينيتور” دفعتين من الشركات سنويًا للتمويل والنصائح والعلاقات في مقابل نسبة مئوية صغيرة من الأسهم.

وقد تم اختيار “تشي لو” ، الخبير في مجال التكنولوجيا ، و الذي انضم إلى “بايدو” في عام 2017 ليقود جهود الذكاء الاصطناعي بعد مغادرة “مايكروسوفت” ، أين كان نائبا للرئيس التنفيذي و الذي أشرف على منتجات مثل “أوفيس” و “سكايب”.

وسيقود “لو” جهود “واي كومبينيتور” لاكتشاف الشركات الصينية الناشئة عالية النمو ومساعدتها في استكشاف السوق الأمريكي.

و ستسعى مسرعة الأعمال إلى جمع الأموال باليوان الصيني وربما العمل مع الداعمين الأمريكيين إذا كان تمويل الدولار مطلوبًا ، كما تأمل الاستفادة من خبرات المؤسسين المحليين لمساعدة رجال الأعمال الأمريكيين على دخول ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال “لو” للصحفيين خلال إطلاق الشركة الصينية في بكين : “إن كيفية مساعدة الشركات الأمريكية على التأقلم بشكل جيد في الصين يعد نضالا مشتركا ، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الشركات تواجه صعوبات”.

و يأتي توسع “واي كومبينيتور” في الصين في الوقت الذي يدعم فيه عدد متزايد من المستثمرين الأمريكيين الشركات الصينية الناشئة على الرغم من تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، بالإضافة إلى شركات رأس المال المغامر : “سيكويا كابيتال” و “لايت سبيد فنتشرز بارتنرز”  اللذان لديهما سجل حافل بالاستثمار في الشركات الصينية الناشئة.

كما يرجع هذا الاهتمام المتزايد الى النمو السريع في شركات التكنولوجيا الصينية. حيث قبل خمس سنوات ، كان لدى الولايات المتحدة تسع من أكبر 20 شركة تكنولوجيا في العالم ، وكان لدى الصين اثنان فقط.

اليوم ، في حين أن هناك 11 شركة أمريكية في تلك القائمة ، ارتفع عدد شركات التكنولوجيا الصينية إلى تسع ، وفقًا لما ذكره “ماري ميكر” ، وهو شريك في شركة رأس المال المغامر : “Kleiner Perkins Caufield & Byers” ، في تقريرها عن “اتجاهات الإنترنت لعام 2018” في شهر مايو الماضي.

في وقت سابق من هذا العام ، عقدت “واي كومبينيتور” أول حدث رسمي لها في الصين في جامعة تسينغهوا في بكين ، بهدف جذب المزيد من الشركات الناشئة لبرنامجها في سيليكون فالي.

في الوقت الحالي تضم قائمة خريجي برنامج مسرعة الأعمال “واي كومبينيتور” أكثر من 1700 شركة ناشئة ، حيث أن أقل من 30 شركة فقط كانت من الصين.

“تك كرانش” تقدم النسخة الأولى من مسابقة “Startup Battlefield” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.