“مصدر” الإماراتية تستكمل تمويلا بقيمة 188 مليون دولار لمشروع الطاقة الشمسية في الأردن

استكملت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) حزمة تمويل بقيمة 188 مليون دولار لأكبر محطة للطاقة الشمسية في الأردن وفقا لما ذكرته الشركة اليوم الاربعاء.

و ستقوم شركة بينونة للطاقة الشمسية (BSEC) بتنفيذ المشروع الذي تقوده مصدر لتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في الأردن نيابة عن الشركة الوطنية للطاقة الكهربائية.

و حصلت مجموعة Taaleri الاستثمارية الفنلندية على حصة 30 في المائة في شركة بينونة و فقا لما أوردته الشركة .

كما تم تمويل مشروع بينونة للطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 200 ميجاواط من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC).

و تشمل حزمة التمويل قرضا بقيمة 54 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية و 134 مليون دولار من مقرضين آخرين، بما في ذلك قرض من وكالة التعاون الدولي اليابانية.

ومن بين المقرضين الآخرين بنك التنمية الهولندي و البنك العربي الأوروبي و صندوق أوبك للتنمية الدولية و البنك الألماني للتنمية .

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي ل “مصدر”: “لقد وصلنا معا إلى مرحلة هامة من إستكمال التمويل المالي، ونحن مستعدون للبدء في بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في الأردن”.

و أضاف : “يعتبر الدعم المؤمن الآن من المقرضين في آسيا و أوروبا و الشرق الأوسط دليل على تنامي الاهتمام العالمي بمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن”.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من عام 2020، وسيوفر الطاقة لنحو 110،000 منزل، مع المساهمة في تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ب 36،000 طن سنويا، وفقا لما ذكرته مصدر مضيفة أنه سيلبي ثلاثة في المائة من استهلاك الطاقة السنوي في الأردن.

و تعد “بينونة” ثاني أكبر مشروع للطاقة المتجددة لمصدر في الأردن بعد افتتاح مزرعة الرياح بقدرة 117 ميجاواط في ديسمبر 2015.

وقد استثمرت شركة مصدر للطاقة المتجددة حتى الآن 8.5 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في دولة الإمارات و دول أخرى.


اقرأ أيضا :


مشروع أبوظبي للطاقة الشمسية الأكبر في العالم و الذي سيتم إفتتاحه في عام 2019

المصدر