مصر تحقق قفزة كبيرة في الإستثمارات في مجال الطاقات المتجددة

ستقدم وزارة الطاقة المصرية مناقصات في الربع الأول من عام 2018 لتطوير محطات توليد الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميجاواط.

و قالت مصادر في الوزارة لموقع ديلي نيوز مصر إن الشركات العربية و الدولية قدمت عروضها لهيئة الطاقات الجديدة (NREA) و الشركة المصرية للكهرباء لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة إنتاجية تتراوح بين 100- 200 ميغاواط .

و مع ذلك فقد طلب من المستثمرين تقديم عروض تنافسية. و بحسب “ديلي نيوز مصر” فإن المناقصات المقدمة ستكون من خلال صيغة المشروع “(Build, Own, Operate (BOO” في محافظتي المنيا و أسوان.

توسيع الإستثمارات في مجال الطاقة الشمسية

في أكتوبر الماضي أعلنت الشركة الأوروبية للطاقة الشمسية “Scatec Solar” و شركائها عن إستثمارها في ست محطات للطاقة الشمسية في منطقة بنبان في محافظة أسوان في صعيد مصر.

و بإجمالي قدرة إنتاجية تصل الى 400 ميجاواط و بتكلفة تقدر بـ 450 مليون دولار ستعوض المحطات الستة حوالي 350 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا و تدعم أهداف خفض الانبعاثات في مصر بموجب اتفاق المناخ في باريس.

وبمجرد الانتهاء سوف تكون محطة بنبان أكبر منشأة للطاقة الشمسية في العالم مع طاقة إنتاجية إجمالية تقدر ب 1.8 جيغاواط.

و وفقا لرئيس الهيئة الوطنية للطاقة المتجددة محمد الخياط ساهمت مشاريع تعديل التعريفة الجمركية في البلاد في تحقيق قفزة كبيرة في مجال استثمارات الطاقة المتجددة في مصر.

مصر تعلن عن خطط لإستثمارات بقيمة 1.8 مليار دولار في مجال الطاقة الشمسية

المصدر