مصر تعود لسوق السندات الدولية بطرح قيمته 4 مليارات دولار

قالت وزارة المالية المصرية اليوم الأربعاء إن مصر طرحت سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار الليلة الماضية بثلاثة آجال مختلفة.

وأضافت الوزارة في بيانها أنها باعت سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات بعائد 5.58 في المائة ، سندات بقيمة 1.25 مليار دولار لعشر سنوات بعائد 6.59 في المائة و سندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 عاما بعائد 7.9 في المائة .

و صرح  وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن مصر ستبدأ في محادثات مع بعض البنوك الأوروبية في غضون أيام قليلة من أجل بيع سندات مقومة باليورو بعد أن نجحت في جمع 4 مليارات دولار من أسواق الديون الدولية لتمويل عجز الموازنة و دعم الاحتياطيات الأجنبية.

وقال الوزير في مكالمة هاتفية مع بلومبيرغ انه من المتوقع أن يتم بيع مليار الى 1.5 مليار يورو في ابريل القادم. هذا وتلقت الحكومة طلبات للاكتتاب على السندات الدولية المصرية بقيمة 12 مليار دولار ، كما وصفه الوزير بأنه “تصويت ثقة” في الاقتصاد المصري.

و من جانبه قال محمد أبو باشا، وهو خبير اقتصادي في بنك الاستثمار هيرميس في القاهرة: “إن استراتيجية أن تصبح جهة إصدار منتظمة في الأسواق الدولية ستمكن مصر من الاقتراض بسهولة وبأسعار أفضل نسبيا “.

و في حين أن الاضطراب في السوق العالمية في الأسبوع الماضي ضرب أيضا أصول الدول النامية، لا يزال المستثمرون ينجذبون نحو ديون الأسواق الناشئة ذات العائد المرتفع .أما بالنسبة للحكومة المصرية، فإن تكاليف الاقتراض في الأسواق الدولية لا تزال أقل بكثير من الديون بالعملة المحلية.

وقال نائب وزير المالية أحمد كوجك إن إصدار يوم الثلاثاء يغطي بالكامل عجز التمويل للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو. ويصل إلى 11 مليار دولار إجمالي قيمة السندات الدولية التي باعتها مصر منذ تعويم الجنيه و تأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016.

و أوضح الجارحي إن شروط الإصدار الأخير كانت أفضل نسبيا من العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

ارتفعت احتياطيات مصر من العملات الأجنبية بشكل مطرد منذ عام 2016، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 38.2 مليار دولار في يناير الماضي.


اقرأ أيضا :


مصر تفتتح حقل “ظهر” للغاز الطبيعي الأكبر في البحر المتوسط

المصدر