مواقع مفيدة للمبرمجين و مطوري الويب

لا يوجد مبرمج يُلِم بكل مجاهيل اللغات المختلفة أو التطبيقات المتجددة مع بروز تحديثات جديدة كل يوم . فهو يبحث دائما عن تحديثات منصات العمل المختلفة و اللغات الجديدة.

ونستعرض في هذا المقال عدة مواقع مفيدة و التي ستجيب عن استفسارات المبرمجين التي يطرحونها بأنفسهم :

1 -Chegg

موقع الموارد التعليمية يقدم حلول ونصائح للطلاب في جميع أنحاء العالم، و بالنسبة للمبرمجين، يسمح لهم بمناقشة الاستفسارات حول الخوارزميات، نظم قواعد المعلومات، تصميم البرمجيات، نظم التشغيل، والبرمجة، مع إمكانية توفير الموقع لإجابات من خبراء عالميين، سواء على شكل إجابات أو دروس، و لكن ما يميز الموقع عن غيره أنه ليس مجاناً بالكامل.

2 –Reddit

هناك العديد من المجتمعات المنتسبة للموقع تقدم نقاشات مفيدة حول موضوعات متعلقة بالإنترنت والحاسوب ولغات البرمجة، ويمكن للمستخدم بسهولة إضافة سؤال، أو وصلة الكترونية لموضوع مفيد، هناك تصنيف خاص بالمبرمجين ويهتم بالمواضيع المتنوعة مثل: C++  ، مطوري الألعاب ، مطوري تطبيقات الأندرويد و العديد من المواضيع المفيدة.

3 -Qoura

2-quora

الموقع به مواضيع ومصنفات كثيرة ومتنوعة، من ضمنها البرمجة، وستجد في هذا الموقع إجابات من خبراء البرمجة وتطوير البرمجيات حول العالم، يحتوي موضوعات مختلفة مثل :” جافا، C++، أندرويد، بايثون، روبي، جافا سكربت، CSS3، HTML5 ” و للموقع نظام للتصويت على أهمية الجواب و دقته.

4 -Code Project

يستضيف الموقع أكثر من 11 مليون مستخدم، ومن أهم المواضيع البرمجية التي يتناولها رواد الموقع: لغات البرمجة ك NET++، C # ، C جافا، أندرويد، SQL ، حيث يعتمد الموقع على تقديم المقالات العلمية الحديثة في مجال البرمجة باستمرار.

5 -Stack Over flow

موقع ستاك اوفر فلو يجمع أكثر من 4.5 مليون من المبرمجين المحترفين ، و نظام الموقع يعتمد على طرح السؤال أو الإجابة على الإستفسارات، ويغطي الموقع موضوعات برمجية مثل: جافا سكربت , جافا , C# , PHP , أندرويد , jQuery , بايثون , و HTML.

6 -Stack Exchange

من خلال 149 مجتمع داخل ستاك اكستشانج، و نظام تصويت يشرف عليه الخبراء ، و كذلك نظام البحث في الموقع للحصول على إجابات أو طرح أسئلة، و من هذه المجتمعات المتعلقة بالبرمجة: المبرمجين، الألغاز البرمجية، الأجهزة المكتبية الشخصية ” PC “، تطبيقات الويب، ألعاب المطورين، و نظام التشغيل أوبتنو….

7 -Programmers Heaven

يقدم العديد من المعلومات القيمة في الكثير من اللغات البرمجية و التطبيقات مثل: C و C++، جافا، VB.NET، PHP، وبايثون.  وتقع تصنيفات الموقع ضمن فئات أهمها: لغات البرمجة والتطبيقات و حلول الأجهزة الذكية ، أنظمة التشغيل والمنصات، تطوير البرمجيات و تطوير الشبكة. 

8 -مجموعات Google

عملاق التقنية، مهتم جداً بتطوير المبرمجين حول العالم، وستجد ضمن خدمة المجموعات الخاصة بالبرمجة، موضوعات مثل: الذكاء الاصطناعي، قواعد البيانات، الألعاب، الرسوميات، الإنترنت، أنظمة التشغيل، البرمجة، الأمن و البرامج المختلفة.

9 -Code Ranch

كود رانش، هو المكان الأنسب لتعلم المبتدئين للغات البرمجة المختلفة مثل:  أساسيات جافا، الاندرويد و برمجة أنظمة التشغيل، و يوجد العديد من المنتديات الفرعية المهتمة بقواعد البيانات،هندسة الكمبيوتر، و غيرها من لغات البرمجة بما في ذلك C / C++، روبي، بايثون، وPHP .

10 -Find Nerd

9-findnerd

هذا الموقع أقرب لكونه شبكة اجتماعية للمطورين والمبرمجين، مع تقديم خدمات العمل كمستقل للمشترك به وبدون رسوم مالية تذكر، فتستطيع التعلم و العمل بنفس الوقت، مع إمكانية التعاون بين المبرمجين لإنجاز أعمال مشتركة بمردود مادي رمزي، و كذلك يوفر الموقع أداة لمساعدة المبرمجين عبر التواصل مع بعضهم البعض.

تريد أن تصبح مبرمِجًا … إليك قائمة بأشهر لغات البرمجة و أكثرها إستخداما

المصدر