موزيلا تتيح رسميا أسرع نسخة من متصفحها “فايرفوكس كوانتوم”

أطلقت شركة موزيلا اليوم أحدث متصفح لها “فايرفوكس كوانتوم” و الذي تم الكشف عيله قبل أشهر و الذي تقول الشركة أنه أسرع بمرتين من المتصفح الأصلي.

فايرفوكس كوانتوم يأتي مع واجهة مستخدم أنيقة مع خيار لتخصيص شريط الأدوات. و الشيء المهم في هذه النسخة هو سرعة الأداء و ذلك لمنافسة المتصفح الأكثر إستعمالا غوغل كروم.

و يتضمن المتصفح الجديد أيضا توصيات Pocket للمواقع التي تتصفحها في كل علامة تبويب جديدة. وكذلك ميزة الوضع الليلي وغيرها من الميزات المتاحة و الإضافات مجانية.

أهم شيء منتظر في متصفح كوانتوم هو استخدام ذاكرة الوصول العشوائي بشكل أقل مقارنة مع غوغل كروم وهو العيب الذي يتم انتقاده دائما و بشكل متكرر.

و للمقارنة أيضا عند فتح المزيد من علامات التبويب في كوانتوم، فإنه يستخدم ذاكرة أقل من فتح علامات تبويب متعددة في كروم. كمثال تم تجريبه على جهاز كمبيوتر محمول أسوس بمعالج إنتل كور i5، فإنه يدير ست عمليات لـ 20 علامات تبويب مفتوحة، في حين غوغل كروم يشغل 21 عملية لـ 14 علامات تبويب.

كان مشروع كوانتوم مفتوح للمطورين، مع حوالي 700 مساهمة في التعليمات البرمجية.و استغرقت شركة موزيلا مدة عام لاستكمال المشروع. و يمكنك تنزيل النسخة النهائية اليوم مجانا على الويب و على  أندرويد و IOS.

رابط التحميل

المصدر