موظف سابق في جوجل يؤسس شركة تجارة إلكترونية تقدر قيمتها السوقية حالياً بنحو 15 مليار دولار

جمع موقع التجارة الإلكترونية الصيني و الذي يسمى “Pinduoduo” أو اختصارا “PDD” أكثر من مليار دولار في جولة التمويل الأخيرة بتقييم يصل إلى حوالي 15 مليار دولار ، أي ما يقرب من عشرة أضعاف القيمة عن المستوى الذي كان عليه قبل عام ، وفقاً لمصادر بلومبيرغ.

و يكشف التقرير ان الشركة التي يقع مقرها في شنغهاي وأسسها “كولن هوانغ” المهندس السابق في شركة جوجل حصلت على التمويل من مستثمرين حاليين و منهم “سيكويا كابيتال” و “تينسنت القابضة”.

و أصبحت منصة”PDD” واحدة من الشركات الناشئة الأسرع نموا في الصين من خلال إنشاء مزيج أعمال بين “فيسبوك-غروبون”، حيث يكتشف المستخدمين صفقات الفواكه أو الملابس أو أي سلعة أخرى ثم يجندون أصدقائهم للشراء بسعر مخفض.

و يوفر هذا التطبيق ، الذي يتم استخدامه غالبًا من خلال خدمة المراسلة عبر “وي شات” المملوك لـ “تينسنت” ، أسعارًا أرخص بنسبة 20 بالمائة من سعر السوق عن طريق السماح للمستهلكين بالشراء مباشرةً من الشركات المصنعة ، مما يؤدي إلى استبعاد الوسطاء ، وتكاليف الإعلان والاقتناء. كما استخدم “هوانغ” ومطوريه خبراتهم لإضافة عناصر الألعاب إلى تجربة التسوق ، مع عروض الكوبونات والمكافآت.

و ضاعفت الشركة الناشئة التي أصبحت من عمالقة “يونيكورن” حجم تعاملاتها بـ 10 مرات على الأقل في العام الماضي وتعتزم الآن استخدام التمويل للتوسع. ومن بين المستثمرين الآخرين المشاركين في التمويل :  “IDG Capital و “Banyan Capital” .

تأسست شركة PDD في عام 2015 ، وأصبحت بسرعة واحدة من أكبر منصات التجارة الإلكترونية في الصين ، وقد جمعت حوالي 300 مليون مستخدم على تطبيقها منذ إطلاقه. في عام 2017..

هذا و استفادت “PDD” من جلب ثقافة التجارة الالكترونية إلى الأشخاص و المناطق التي لم تصلها هذه التقنيات من قبل. و ببساطة فهو يجتذب عملاء جدد ، بدلاً من عملاء من اللاعبين الحاليين مثل مجموعة شركات“علي بابا” و “تاوباو” و “JD.com” ، حسبما قاله “إيريك ون” ، مؤسس معهد “بلو لوتس” للإستشارات و للأبحاث.

بالإضافة إلى شهرتها بالأسعار منخفضة ، استفادت “PDD” من قاعدة كبيرة من المستخدمين في مدن الصغيرة. حيث في السنة المنتهية في ديسمبر 2017 ، زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق الشركة شهريًا على الأقل بأكثر من 86 مليون مستخدم ، وفقًا لبيانات من “QuestMobile”.

وعلى سبيل المقارنة ، كان لدى “JD.com” ، و هي المنافس الآخر في قطاع التجارة الإلكترونية في الصين بقيمة سوقية تبلغ 58 مليار دولار ، حوالي 225 مليون مستخدم نشط شهريًا في نهاية عام 2017.

وأضاف “ون” أن بعض التجار الذين يبيعون البضائع على منصة “PDD” يتمتعون بسمعة جيدة في تخزين المنتجات الرخيصة و حتى المقلدة. و تقدم الشركة بانتظام الشكاوى ضد المخالفين حيث تفرض غرامات على بائعي السلع المزيفة ، وقال “ون” إن الشركة لديها طموح ومهارات و من المحتمل أن تصبح ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين.

وقال “اعتقد انه بمجرد حصولهم على التمويل سوف يحاولون جعل الخدمة أكبر مثل “تاوباو” بمعنى انهم سيضطرون الى اقامة نظام تخزين…. إذا حدث ذلك بالفعل ، فإن الخطر الذي يهدد “تاوباو” سيزداد أكثر فأكثر ، ولا يمكن التغاضي عن تهديد المنافس الآخر JD.com “.

بدأ “هوانغ” مؤسس الشركة مسيرته المهنية في وادي السليكون ثم عاد إلى بلده ليصبح رجل أعمال مخضرم. و تكمن فكرته في إعطاء الناس تجربة مختلفة عن مواقع التجارة الإلكترونية التقليدية مثل “أمازون” أو “علي بابا”، حيث يميل المتسوقون إلى البحث بكلمة رئيسية ثم اختيار عنصر بعد الفرز من خلال بعض الخيارات.

و إذا قام أحد المتسوقين بتجنيد أصدقاء للانضمام إليهم في عملية شراء ، تحصل المجموعة بأكملها على خصم. و نظرًا لإعتماد الشركة على تطبيق المراسلة المشهور “وي شات”، فقد أصبحت عناصر و مبيعات التطبيق من المشاهد الشائعة في خدمة “وي شات” و هو ما يعادل خلاصة الأخبار في فيسبوك.

 

 

اقرأ أيضا : “علي بابا” تتجاوز “أمازون” لتصبح منصة التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.