نصائح قيمة لزيادة مستوى التركيز و تحقيق إنتاجية أكبر

كم مرة فكرت فيها بشأن زيادة قدرتك الإنتاجية ؟ هل تبدأ عملك آملا في التركيز على استكمال كل شيء على قائمة المهام الخاصة بك ثم تجد انه قد مرت ساعات العمل و لا تزال بعض المهام التي حددتها غير منتهية؟ في الواقع يبدو أن هذا الأمر يحدث مع الكثير من الأشخاص.

فقد تأثرت بيئة العمل اليوم بالعديد من الوسائل و التقنيات الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة حيث زاد عدد الملهيات التي تشتت التركيز بداية من رسائل البريد الإلكتروني إلى إشعارات إنستغرام.

و عندما يتعلق الأمر بالإنتاجية هناك عاملان محددان يجب معرفتهما: الأول هو ان أي شخص قادر على زيادة قدرته الإنتاجية. أما الامر الثاني فهو أن تحقيق الاهداف وزيادة الإنتاجية هي عملية متواصلة تستغرق وقتا وجهدا. و لهذا يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هناك أمور يجب عليك الإهتمام بها قبل التفكير في تحقيق النتائج التي تطمح إليها.

و في النقاط التالية سنذكر بعض من العادات اليومية التي ستساعدك في زيادة تركيزك و تحقيق إنتاجية أكبر:

1. إستفد من الأدوات التعاونية

Teamwork-partnership-business-cooperation

الكثير من الأشخاص بغض النظر عن مستوى خبرتهم يعتقدون بأنه يمكنهم القيام بإنجاز أي شيء وحدهم بدون مساعدة من الآخرين. في الواقع و في كثير من الأحيان أثبتت الإحصائيات أن الأشخاص الذين يحصلون على المساعدة و الدعم هم أكثر فعالية في تحقيق أهدافهم.

فالاستفادة من الأدوات التعاونية لإدارة المشاريع و تكوين شبكة من الاتصالات الخاصة بك سيساعدك في أن تصبح أكثر تنظيما و أكثر قابلية في تحقيق الأهداف .

2. أنجز المهام الصعبة أولا

checklist.jpg 

معظم الأشخاص يميلون إلى ترك المهام الصعبة جانبا و يضعونها في آخر أولوياتهم، لكن هذا التأجيل سيؤدي الى نتائج سلبية حيث تبقى تلك المهام عالقة في تفكيرهم  وبالتالي تسبب المزيد من التوتر و الضغوطات.

بدلا من ذلك حاول أن توفر وقتا محددا “1-2 ساعات” في الصباح لعمل المهام الصعبة و التي تتطلب الكثير من الجهد و التركيز.

3. أغلق الهاتف 

shutterstock_201093026-970x546.jpg

الهواتف الذكية هي عدو الإنتاجية. لأنها تؤثر على تركيزك في كل مرة تتحقق فيها من الرسائل النصية و تتصفح الشبكات الإجتماعية. وقد يعتقد البعض أنه يمكنك الرد على رسائل البريد الإلكتروني و إعداد العروض التقديمية لمشروعك في نفس وقت متابعة التعليقات على مشاركتك على فيسبوك، ولكن تعدد المهام في الواقع يؤثر بشكل كبير على فعاليتك و قدرتك الإنتاجية.

حيث هناك العديد من الدراسات تثبت أن تعدد المهام في الواقع يقلل من الأداء لأن العقل يمكن أن يركز فقط على مهمة واحدة في وقت واحد. و قد يؤدي ذلك أيضا إلى انخفاض معدل الذكاء .

4. خذ فترات راحة

Coffee.jpg

هناك العديد من الأفكار الخاطئة حول أخذ فواصل أثناء العمل و أنها تقلل من مستوى الإنتاجية، لكن الواقع عكس ذلك تماما  لأن الدماغ مثل العضلات في الجسم فبعد مدة من الجهد و الإرهاق يجب ان يحصل على فترات راحة فالدماغ هو الآخر يتأثر بالإجهاد و التركيز المكثف.

التوقف عن العمل سيعطيك الفرصة لإعادة تنظيم أفكارك و زيادة مستوى تركيزك ولهذا يجب أخذ فترات راحة بين الحين و الآخر حيث يمكنك ممارسة نشاطات أخرى لكي تتخلص من الروتين.

اقرأ أيضا :


8 عادات سيئة تؤثر على تركيزك و قدراتك الإنتاجية

المصدر