نمو أرباح “سوفت بنك” في الربع الأول بنسبة 49% مدعومة بصفقات صندوقها الإستثماري الضخم “رؤية”

أعلنت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية ارتفاع أرباحها الفصلية في الربع الأخير بنسبة 49٪ لتصل إلى 2.8 مليار دولار مدعومة ببيع حصتها البالغة 20٪ في شركة التجارة الإلكترونية الهندية “فليبكارت” مقابل 4 مليارات دولار ، في أول صفقة لصندوقها الاستثماري الضخم “رؤية”.

وقالت “سوفت بنك” التي تعتزم إدراج أسهم قطاع الاتصالات للإكتتاب العام ، إن الأرباح تعززت بفضل بيع معظم أعمال شركة أشباه الموصلات “ARM” في الصين إلى كونسورتيوم محلي.

وتعتبر هذه المبيعات هي أول مؤشرات على قيام الشركة بتحويل استثماراتها بعد ضخ مليارات الدولارات إلى شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم .

يعتبر “صندوق رؤية سوفت بنك” هو أكبر صندوق أسهم خاصة في العالم ، حيث جمع أكثر من 93 مليار دولار في مايو من العام الماضي. و الذي ضخ استثمارات بقيمة 27.1 مليار دولار في 29 شركة حتى نهاية يونيو الماضي.

و تبلغ القيمة الاجمالية لاستثمارات الصندوق الآن 32.5 مليار دولار مع تسجبل ارتفاع قيمة حصصه في قطاعات مختلفة ، مثل شركة المكاتب “وي وورك” ، و يستخدم حاليا حوالي 1700 من موظفي “سوفت بنك” مكاتب “وي وورك” في اليابان.

وقال “ماسايوشي سون” المؤسس و المدير التنفيذي في تصريح له يوم الاثنين: “إننا نفكر في نقل جميع القوى العاملة في الشركة إلى مكاتب “وي وورك” في المستقبل القريب”.

كما أفادت تقارير سابقة أن الشركة تجري محادثات مع “وي وورك” بشأن استثمار إضافي يمكن أن يضاعف تقييمها إلى 40 مليار دولار.

و ألمح “سون” في الشهر الماضي الى التخطيط لإنشاء صندوق “رؤية” ثاني ، لكنه رفض التعليق على التوقيت أو حجم الأموال التي سيجمعها.

وتتحول “سوفت بانك” بشكل متزايد إلى النشاط الاستثماري بعيدا عن أعمالها الأساسية في مجال الاتصالات ، حيث ارتفعت قيممة حصصها في  شركات النقل التشاركي مثل : ” أوبر” في الولايات المتحدة ، و “Grab” في جنوب شرق آسيا.

و بهدف تعزيز أنشطتها الاستثمارية الضخمة ، تستعد “سوفت بنك” لجمع المزيد من الأموال من خلال إدراج وحدتها المحلية للاتصالات في ما يمكن أن يكون أكبر اكتتاب عام في اليابان.

وقالت “سوفت بانك” إن ايرادات الربع الأول من العام المالي بلغت 6.42 مليار دولار مرتفعة من من 4.3 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي. ولم تعلن الشركة عن توقعاتها للعام المالي المنتهي في مارس الماضي، قائلة إن هناك العديد من العوامل غير مؤكدة.

صندوق “رؤية سوفت بنك” يعتزم استثمار مليار دولار في عملاق الذكاء الاصطناعي الصيني “سينس تايم”

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.