نمو إيرادات “ألفابت” بنسبة 26% على أساس سنوي إلى حوالي 32.7 مليار دولار

ارتفعت أسهم “ألفابت” الشركة الأم لجوجل بما يصل إلى 5٪ في تداولات أمس الاثنين ، حيث أعلنت الشركة عن أرباح تجاوزت توقعات وول ستريت ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى النمو الكبير في قطاع الأعمال السحابية.

و ساهم المستثمرون بعد ورود تقرير النتائج المالية في دفع سهم “ألفابت” إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1265 دولار للسهم في وقت متأخر من يوم الاثنين ، مما يقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 875 مليار دولار. و تلاحق الشركة عمالقة التكنولوجيا لبلوغ قيمة سوقية بـ تريليون دولار مثل آبل (940 مليار دولار) و أمازون (880 مليار دولار).

وقالت الشركة إن إجمالي إيراداتها ارتفع بنسبة 26٪ إلى 32.7 مليار دولار في الربع الثاني. وبتحديد تكاليف اقتناء حركة المرور ، بلغ إجمالي الإيرادات 26.2 مليار دولار ، أي ما يزيد عن 25.6 مليار دولار لتوقعات المحللين.

و كما هو متوقع ، تضرر صافي أرباح الشركة من خلال غرامة مكافحة الاحتكار البالغة 5 مليارات دولار التي فرضتها المفوضية الأوروبية. وانخفض صافي الربح إلى 3.2 مليار دولار من 3.5 مليار دولار بسبب غرامة المفوضية الأوروبية.

وقد تسارع نمو الإيرادات من معدل 21 ٪ من العام الماضي ، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة في عدد النقرات المدفوعة ، والتي ارتفعت بنسبة 58 ٪ عن الربع الذي سبقه. في حين انخفض المبلغ المدفوع لكل نقرة بنسبة 22٪.

و شهدت القطاعات الأخرى بعيدا عن نشاط إعلانات جوجل الأساسي نموا أقوى. حيث ارتفعت نسبة “الأرباح الأخرى”  التي تشمل الخدمات السحابية وكذلك الأجهزة مثل هاتف “بيكسل” و المساعدات الصوتية الذكية بنسبة 37٪ إلى 4.4 مليار دولار ، أو حوالي 14٪ من إجمالي الإيرادات.

أما “الرهانات الأخرى” ، مثل وحدة السيارت الذاتية القيادة “وايمو” و “Fiber” و المشاريع الأخرى في مركز الأبحاث “إكس”، شهدت ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 49٪ ، إلا أنها بلغت 145 مليون دولار فقط في هذا الربع.

هذا و تضاعفت نفقات شركة جوجل إلى 5.48 مليار دولار ، بينما ارتفعت الخسائر التشغيلية في قطاع “الرهانات الأخرى” إلى 732 مليون دولار من 633 مليون دولار في الربع السابق.

و بلغت الأرباح المعدلة للسهم 10.58 دولار ، باستثناء الغرامة و تأثيرات الاستثمارات الأخرى. متفوقة على تقدريات المحللين عند 9.52 دولار للسهم الواحد ، وفقا لـ تومسون رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل “ساندر بيتشاي” للمحللين إن الاستثمارات في برمجيات الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى التنبؤ بشكل أفضل بمكان وضع الإعلانات تجعل خدماتنا أكثر جاذبية للمعلنين.

عدد الموظفين في “ألفابت” يقدر الآن بحوالي 89058 ألف ، مقابل 75606 ألف في نفس الوقت من العام الماضي.

“ألفابت” تعلن تغيير هيكلة مشروعي “Wing” و “Loon” الى شركات مستقلة

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.