“نوكيا” تبيع وحدة الصحة الرقمية إلى المؤسس المشارك لشركة “Withings”

أعلنت شركة نوكيا عن خطط لبيع أعمالها في مجال الصحة الرقمية المتعثرة إلى “إريك كاريل” ، الشريك المؤسس لشركة “Withings” الفرنسية، التي استحوذت عليها نوكيا في عام 2016.

لم يتم الإعلان عن شروط الصفقة ، ولكن من المؤكد أن يتكبد العملاق الفنلندي خسارة كبيرة بالتأكيد في عملية البيع. وقد اشترت نوكيا شركة “Withings” منذ عامين مقابل 191 مليون دولار ، قبل تغيير العلامة التجارية لمنتجات الشركة الناشئة (بما في ذلك الأجهزة القابلة للإرتداء) كجزء من عملها الجديد “Digital Health” في عام 2017.

ومع ذلك ، لم تكن منتجات “Withings” التي تم تجديدها تحقق أرباحًا كافية لنوكيا: و في أكتوبر 2017 ، أعلنت الشركة عن تخفيض قدره 164 مليون دولار على الأصول. تبع ذلك إطلاق “مراجعة إستراتيجية” للوحدة في فبراير ، وفقا لرويترز حيث تبين أن التنفيذيين في الشركة يعتقدون أنه “لا يوجد مسار” لتطور أعمال الوحدة لتصبح “جزءًا مهما” من نوكيا.

و تم تأكيد كل هذه الأخبار السيئة في أرباح الربع الأول للشركة هذا العام. و جلبت شركة “Digital Health” أرباحًا بقيمة 20 مليون دولار فقط ، مقارنةً بصافي مبيعات بقيمة 5.9 مليار دولار لـ نوكيا.

وكما أشارت الشركة في بيان صحفي ، فإن بيع “Digital Health” مرة أخرى إلى “إريك كاريل” يلائم تركيز نوكيا الجديد على أن تصبح في المقام الأول “شركة أعمال تجارية وترخيصية”. و هذا يعني الخروج من أي أسواق استهلاكية مع التركيز على قطاع شبكات الاتصالات . حيث تعتبر نوكيا ثالث أكبر مورد بعد هواوي و إيريكسون، كما أنها ترخص محفظتها الضخمة من براءات الاختراع.

و تشير المحاولة الفاشلة للشركة لاقتحام مجال الصحة الرقمية إلى وجود منافسة قوية في الصناعة تستثمر فيها الشركات العملاقة مثل جوجل. و التي أعلنت هذا الأسبوع عن اتفاقية مع شركة Fitbit التي ستستخدم برنامج جوجل للذكاء الاصطناعي والنظام الأساسي السحابي لتطوير أجهزتها القابلة للارتداء.

كما ستمكن الصفقة الشركة من إزالة أسباب النزاعات المحتملة بين نوكيا والعديد من الشركات التي ترخص براءات الاختراع الخاصة بها لصنع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. و بعد أن توصلت نوكيا إلى تسوية في معركة براءات الاختراع القانونية مع شركة آبل قبل عام ، استأنفت آبل بيع منتجات الشركة للصحة الرقمية في المتاجر وعلى الإنترنت. و كانت آبل قد سحبتها المنتجات أثناء فترة التقاضي.

وتقول نوكيا إنه من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من هذا العام ، في حين أن مستقبل العلامة التجارية “Withings” غير معروف.

اقرأ أيضا : “جوجل” تجري محادثات للإستحواذ على وحدة “نوكيا” لتقنيات إنترنت الطائرات

 

 

المصدر