“نوكيا” تسجل انخفاض حاد في الأرباح الفصلية للربع الأول من 2018

سجلت شركة نوكيا انخفاضا كبيرا في ارباح الربع الاول في قطاع معدات شبكات الاجهزة الرئيسية مع توقف المشغلين ولاسيما في امريكا الشمالية عن الانفاق لكنها تتوقع نتائج أحسن في وقت لاحق من عام 2018 مع انطلاق سوق الجيل القادم من شبكات الجيل الخامس .

وأفادت الشركة الفنلندية أن الأرباح التشغيلية في أعمال شبكتها تراجعت بنسبة 87 في المائة ، وقالت إن الأعمال ستظل ضعيفة خلال الربع الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي “راجيف سوري” للصحفيين عقب التقرير: “نتوقع اتجاهاً موسمياً غير معتاد ، مع ليونة في النصف الأول من العام ، يقابلها إنتعاش أكبر في النصف الثاني من العام “.

وأضاف قائلاً: “نحن على ثقة بأننا قادرون على التفوق في سوق شبكات الاتصالات ونلتزم بتوجيهات العام الكامل لدينا”.

و يعاني اللاعبون الرئيسيون في هذه الصناعة ، بما في ذلك شركة “إيريكسون” السويدية و شركة “هواوي” و “زد تي إي” الصينية ، لسنوات بعد استمرار ضعف الطلب على الجيل الحالي من أجهزة الجيل الرابع 4G .

و قال “سوري” أن الحظر الأمريكي على الصادرات إلى “زد تي إي” الصينية بسبب انتهاكات العقوبات المزعومة قد يؤدي إلى تحسن مبيعات نوكيا على المدى الطويل ، في حين أضاف أنه من السابق لأوانه تقييم التأثير.

وقال محللون ان التقارير التي تفيد يوم الاربعاء بأن الولايات المتحدة يمكنها فرض عقوبات مماثلة على شركة هواوي قد تكون نعمة لموردي الشبكات مثل نوكيا.

وتوقعت نوكيا يوم الخميس تراجع سوق الشبكات العالمية من1-3 في المائة هذا العام ، وهو تحسن طفيف عن توقعاتها السابقة بانخفاضها بنسبة 2-4 في المائة ، وأضافت أن مبيعاتها ستتفوق على سوق معدات الاتصالات الأوسع.

ومن جهة أخرى انخفضت أرباح مجموعة نوكيا في الربع الأول قبل الفوائد والضرائب بنسبة 30 في المائة من العام الماضي إلى 291 مليون دولار، أقل بكثير من متوسط توقعات المحللين عنتد 445 مليون دولار في استطلاع أجرته رويترز.

وانخفض صافي المبيعات في أمريكا الشمالية بنسبة 15 في المائة ، بينما انخفضت المبيعات في الصين بنسبة 9 في المائة. وعلى النقيض من ذلك ، قفزت مبيعات أمريكا اللاتينية بنسبة 48 في المائة ، بينما نمت مبيعات مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا بنسبة أقل.

و في حين أن أعمال الشبكات شكلت 88 في المئة من مبيعات نوكيا ، استحوذت أعمال ترخيص براءات الاختراع على نسبة كبيرة من الأرباح.

وقامت نوكيا مؤخراً بإبرام صفقات ترخيص مع جميع مصنعي الهواتف الرئيسيين بما في ذلك آبل و هواوي و سامسونج و إل جي و شاومي.

وتملك نوكيا محفظة براءات الاختراع هامة و التي أسستها عندما كانت أكبر صانع للهواتف في العالم في العقود السابقة. و قد فشلت في المنافسة في سوق الهواتف الذكية و باعت بعد ذلك أعمال الهاتف لشركة مايكروسوفت في عام 2014 .

و في الآونة الأخيرة ، وقعت نوكيا اتفاقية ترخيص مع شركة جديدة “HMD Global” ، والتي أعادت العلامة التجارية نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية.

 

 

اقرأ أيضا : “جوجل” تجري محادثات للإستحواذ على وحدة “نوكيا” لتقنيات إنترنت الطائرات

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.