“نيكولا موتورز” تجمع 100 مليون دولار في جولة تمويل جديدة

أعلنت شركة “نيكولا موتورز” ، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير السيارات الكهربائية و الشاحنات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين ، أنها جمعت 100 مليون دولار كجزء من جولة تمويل من المتوقع أن تصل قيمتها الإجمالية الى 200 مليون دولار تخطط الشركة لإغلاقها هذا الشهر.

وتسعى الشركة التي يصل تقييمها حاليا الى 1.1 مليار دولار ، إلى إطلاق شاحنة تعمل بطاقة خلايا وقود الهيدروجين تسمى “نيكولا ون”.

وقد واجهت الشركة التي ستنافس “تسلا” بعض الشكوك حول آفاق تنفيذ خططها، حيث أن نجاح برنامجها سيعتمد بشكل كبير على قدرة البنية التحتية لشبكة الشحن.

و صرح “تريفور ميلتون” الرئيس التنفيذي للشركة أنه في هذا العام وحده ، بدأت “نيكولا” خططا “لبناء أكبر شبكة شحن بطاقة الهدروجين في العالم” بالشراكة مع “Nel hydrogen”. كما قامت بتطوير : “نظام طاقة البطارية الأكثر كثافة في السوق” والذي يوفر 400 واط ساعي لكل لتر ، بالإضافة إلى خلية وقود بسعة 240 كيلو واط / ساعي.

وتخطط “نيكولا موتورز” لإطلاق أول 14 محطة شحن بطاقة الهدروجين في الولايات المتحدة وكندا بحلول عام 2021 ، و هو رقم سيقفز إلى 700 محطة بحلول عام 2028.

و تركز الشركة حاليا على أول منتج رئيسي و هي شاحنة “نيكولا ون” ، و التي تأتي بسعة حمولة تبلغ 65000 رطل ، و محرك بقوة تصل إلى 1000 حصان ، وما يتراوح بين 800 و 2000 كلم لكل عملية شحن تقول الشركة أنها تستغرق أقل من 20 دقيقة.

و بالمقارنة مع ما تقدمه شركة “تسلا” التي تعتبر أكبر منافس لـ “نيكولا” في هذا السوق ، فقد كشفت الشركة عن شاحنتها الكهربائية في نوفمبر 2017. تحقق نطاق سير يصل الى 500 كلم بعد عملية شحن كاملة تستغرق 30 دقيقة بسعر 150 ألف دولار و نسخة أخرى بمدى يصل الى 800 كلم بسعر 180 ألف دولار .

و قال “ايلون ماسك” الرئيس التنفيذي” لـ “تسلا” أن الشاحنة لديها استهلاك للطاقة أقل من كيلو واط لكل 1.6 كلم ، و تتسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة مع حمولة 80 ألف رطل في 20 ثانية فقط.

وتخطط “نيكولا موتورز” لعقد حدث في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. و الذي سيعقد في فينيكس ، أريزونا حيث سيوفر للشركات والمستثمرين فرصة لرؤية أحدث منتجات الشركة.  وقد أعلنت الشركة مؤخرا عن بناء مصنع تبلغ مساحته 150 ألف قدم مربع بقيمة مليار دولار.

هذا و يجدر الإشارة الى ان الشركة دخلت في نزاع قانوني حول انتهاك مزعوم لبراءات إختراع ضد “تسلا”  في مايو الماضي و هي تطالب بتعويضات تصل الى ملياري دولار .

“يو بي إس” تتعاون مع الشركة الناشئة “Thor Trucks” لتطوير مركبات التوصيل الكهربائية

المصدر