نيويورك تقاضي شركات النفط الكبرى بسبب أنشطتها التي تساهم في التغير المناخي

أعلنت مدينة نيويورك أنها ستقاضي شركات النفط الكبرى : ” شيفرون،  إكسون موبيل، رويال داتش شل، بريتيش بتروليوم ، و كونوكوفيليبس” في محاولة لتحميلها المسئولية عن آثار أنشطتها على تغير مناخ الأرض وفقا لتقرير أوردته وكالة أسوشيتد برس.

و أعلن عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو عن الدعوى رسميا، مشيرا إلى المخاطر التي يمكن أن يواجهها السكان مع استمرار تغير المناخ  مثل ارتفاع منسوب مياه البحر و مستويات درجات الحرارة و الأمطار و الثلوج الشديدة و زيادة الفيضانات.

و قال بيان صادر عن مكتبه: ” لقد علمنا إعصار ساندي كيف يمكن ان تتفاقم الاحوال الجوية المدمرة بسبب تغير المناخ”. كما أعلن العمدة عن خطط  لسحب استثمارات صناديق التقاعد الخاصة بمدينة نيويورك من مشروعات الوقود الأحفوري التي تقدر قيمتها ب 189 مليار دولار.

و تقوم مدينة نيويورك بالفعل بدعم البنية التحتية الساحلية و المياه و الصرف الصحي و وضع برامج للحفاظ على الصحة العامة. و لكن ثمن هذه الجهود تقدر بحوالي 20 مليار دولار، وفقا لمكتب العمدة.

و قال البيان : “ان شركات النفط الكبرى شاركت عمدا في حملة الخداع و التضليل حول الاحترار العالمي و تأثيراته “.

و رفعت بالفعل مدن أمريكية أخرى دعاوى قضائية مماثة منها أوكلاند و سان فرانسيسكو و مقاطعة سان ماتيو.

و ردا على الدعوى القضائية لمدينة نيويورك، قال المتحدث باسم شركة إكسون موبيل Scott Silvestri ان الشركة : “بذلت جهودها بنية حسنة لمعالجة تغير المناخ”.

و بالنسبة للمجموعات البيئية، حان الوقت لشركات الوقود الأحفوري أن تدفع الثمن كما يقول Ken Adams المستشار القانوني و الناشط في المنظمات البيئية في بيان: “تعلمنا جميعا في رياض الأطفال أنه عندما تقوم بفوضى، فإنك تعتذر و تساعد على تنظيفها”.

و أضاف : “ان هذه الدعاوى القضائية تفيد ببساطة على ان اكسون موبيل و الشركات الأخرى المدعى عليهم الذين حصلوا على تريليون دولار من الارباح من منتجات الوقود الاحفوري سيدفعون نصيبهم العادل من تكلفة التعامل مع الاضرار التي كانوا يعرفونها جيدا “.


اقرأ أيضا :


البنك الدولي يعلن أنه سيتوقف عن تمويل مشاريع الوقود الأحفوري بداية من 2019

المصدر