نيويورك في الصدارة … تعرف على قائمة أغنى 15 مدينة في العالم

تمتلك أغنى 15 مدينة في العالم مجتمعة ثروة تقدر بـ 24 تريليون دولار، وهذا وفقا لما جاء في تقرير شركة أبحاث السوق “new world wealth“.

وقد حلت مدينة نيويورك في المقدمة بثروة تقدر بـ 3 تريليون دولار، تليها كل من لندن بـ 2.7 تريليون دولار و طوكيو بـ 205 تريليون دولار.

و حسب التقرير الجديد تسيطر 10 بلدان في العالم على نسبة 11٪ من الثروة الخاصة في العالم، أو ما يمثل 24 تريليون دولار ، و معظمها في شرق آسيا و أمريكا الشمالية.

و تعتلي الولايات المتحدة صدراة القائمة بـ (4) مدن، تليها الصين (3) , و لكن الشيء البارز في هذا التقرير هو وجود مدينة واحدة فقط من ” أفريقيا، آسيا الوسطى والشرق الأوسط و أمريكا الجنوبية”.

و يظهر الرسم البياني المرفق أدناه توزيع الثروة الخاصة في العالم بين المدن و المراكز الإقتصادية. (الثروة الخاصة = مبلغ المال الذي يحتفظ به جميع الأفراد الذين يعيشون في المدينة).

و تشمل الإحصائيات المدرجة في الرسم البياني : الممتلكات والنقد و الأسهم والمصالح التجارية . وفي الوقت نفسه، يتم استبعاد الأموال الحكومية من هذه الأرقام.

و يذكر هذا التقرير أيضا أن هناك ثماني مراكز عالمية غابت عن قائمة أغنى مدن العالم لهذا العام و هي: هيوستن وجنيف وأوساكا وسيول وشنزن وملبورن وزيوريخ ودالاس.

كما يجدر الاشارة الى أن الثروة الخاصة هي مقياس مختلف عن الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس آخر شائع يستخدم لقياس القوة الاقتصادية.

قائمة أغنى مدن العالم : 

1# مدينة نيويورك 3.0 تريليون دولار

# 2 لندن 2.7 تريليون دولار

# 3 طوكيو 2.5 تريليون دولار

# 4 سان فرانسيسكو  2.3 تريليون دولار

# 5 بكين 2.2 تريليون دولار

# 6 شنغهاي  2.0 تريليون دولار

# 7 لوس انجلوس 1.4 تريليون دولار

# 8 هونغ كونغ 1.3 تريليون دولار

# 9 سيدني 1.0 تريليون دولار

# 10 سنغافورة 1.0 تريليون دولار

# 11 شيكاغو 988 مليار دولار

# 12 مومباي 950 مليار دولار

# 13 تورونتو  944 مليار دولار

# 14 فرانكفورت 912 مليار دولار

# 15 باريس 860 مليار دولار

ثروة الماضي والحاضر

ووفقا للتقرير نفسه، على مدى السنوات العشر الماضية، كانت المدن ذات أسرع معدلات النمو هي : سان فرانسيسكو وبكين وشانغهاي ومومباي وسيدني.و من المتوقع أن تسجل مومباي أعلى معدل نمو على مدى العقد المقبل.

و يذكر التقرير أيضا اثنين من المدن الصينية الكبرى التي ستحقق نموا كبيرا في السنوات المقبلة:

شنزن: مع قيمة ثروة خاصة تقدر بـ 770 مليار دولار، تعتبر عاصمة التكنولوجيا المتقدمة في الصين وموطن لبورصة شنزنن (ثاني أكبر بورصة في الصين، و 8 في العالم). كما تعتبر المدينة أيضا موطنا لعملاق صناعة الهواتف الذكية “هواوي” و الذي تفوق مؤخرا على سامسونج في السوق الهندية.

هانغتشو: مع قيمة ثروة خاصة تقدر بـ 425 مليار، هذه المدينة لا تعطي انطباعا أوليا بالمقارنة مع المدن المذكورة في القائمة. ومع ذلك، فهي في الواقع لا تبعد سوى 45 دقيقة بالقطار عن المركز و القوة الإقتصادية العالمية شنغهاي (2 تريليون دولار) .

كما تعتبر هانغتشو المدينة الأسرع نموا في الصين (من حيث نمو الثروة)، و هي موطن لعملاق التجارة الإلكترونية “مجموعة علي بابا” .

المصدر