هل الاحتباس الحراري حقيقة ؟

هناك دليل على أن درجة حرارة الأرض ترتفع ، ولكن الجدال العالمي حول حقيقة  الاحتباس الحراري ما يزال مستمرا .

في السنوات الأخيرة، كان موضوع الاحتباس الحراري محاطا بكثير من الجدل السياسي. ومع إزدياد البحوث العلمية التي أثبتت هذه الظاهرة ، تحول هذا الجدل من سؤال من المتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ؟ إلى ماهي أفضل طريقة للإستجابة ؟.

الإشارات التي تشير إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض تم تسجيلها في جميع أنحاء العالم. و أسهل طريقة لرؤية هذا من خلال الاحصائيات التي سجلت على مدى القرن الماضي، حيث إرتفع متوسط ​​درجة حرارة الأرض أكثر من 0.8 درجة مئويةعلى مدى القرن الماضي، ونحو ضعف ذلك في أجزاء من القطب الشمالي.

GlobalTemp.adapt.1900.1.png

كيف يتم قياس تغير المناخ ؟

على الرغم من أنه لا يمكن أن نحدد تغيرات دراجات الحرارة قبل آلاف السنين بدقة ، لكن لدينا بعض السجلات التي تساعدنا على معرفة ما كانت عليه درجات الحرارة و التركيزات الغازات الدفيئة  في الماضي البعيد.

و على سبيل المثال، تخزن الأشجار معلومات عن المناخ في المكان التي تعيش فيه. حيث في كل عام، تنمو الأشجار أكثر و يزداد سمكها بتشكل حلقات جديدة. ويقول العلماء أنه في السنوات الأكثر دفئا و رطوبة، تكون هذه الحلقات أكثر سمكا. مما يساعدنا في معرفة الظروف التي كانت قبل مئات أو حتى عدة آلاف من السنين.

بالإضافى الى الأشجار ينظر العلماء أيضا في الدلائل المدفونة تحت البحيرات والمحيطات. مثل الكائنات  والجسيمات و التي تشكل رواسب تحتوي على ثروة من المعلومات حول ظروف التي عاشت فيها.

و لإلقاء نظرة فاحصة عى المناخ في الماضي البعيد ، يقوم العلماء أيضا بالحفر في قلب الصفائح الجليدية القطبية للأرض. الفقاعات الصغيرة المحاصرة في الغاز هي في الواقع قطعة من الغلاف الجوي للأرض في الماضي، حيث من خلالها نعرف بأن تركيزات الغازات الدفيئة منذ الثورة الصناعية هي أعلى مما كانت عليه لمئات الآلاف من السنين.

كما أن نماذج المحاكاة التي تعتمد على تكنولوجيا الحوسبة المتقدمة تساعد العلماء على فهم مناخ الأرض، أو أنماط الطقس على المدى الطويل. بالإضافة الى المساعدة بعمل تنبؤات حول المناخ المستقبلي.

و في الأساس، نماذج المحاكاة تبين كيف يقوم الغلاف الجوي والمحيطات بإمتصاص الطاقة من الشمس ونقلها إلى جميع أنحاء العالم. حيث أن العوامل التي تؤثر على كمية طاقة الشمس و التي تصل إلى سطح الأرض هي التي تؤثر على المناخ .

و في هذه النماذج، كما هو الحال في الحياة الحقيقية تشمل قائمة العوامل : الغازات الدفيئة، والجسيمات في الغلاف الجوي ، والتغيرات في الطاقة القادمة من الشمس.