“هواوي” الصينية تعزز إستراتيجيتها العالمية للمنافسة في مجال شبكات الجيل الخامس 5G

عززت شركة “هواوي” الصينية علاقاتها التجارية بشكل كبير مع شركات الاتصالات الكبرى في جميع أنحاء أوروبا وآسيا، مما يضع الشركة في موقع متميز لقيادة السباق العالمي لـ شبكات الجيل الخامس .

ويمثل موقع “هواوي” المهيمن في السوق الصيني – الذي سيصبح أكبر سوق لشبكات الجيل الخامس 5G في العالم – أمرا محفزا للشركة في هذا المجال. ومع ذلك فقد شقت الشركة طريقها في بقية أنحاء العالم للتنافس مع اريكسون و نوكيا في العديد من الأسواق المربحة.

و ستعتمد شبكات الجيل الخامس 5G، التي أصبحت الآن في مرحلة الاختبار، على تكنولوجيا متقدمة للهوائيات و كذلك الرقاقات و الأجهزة التي تدعمها لتقديم سرعات بيانات تصل إلى 50 أو 100 مرة أسرع من شبكات الجيل الرابع 4G الحالية كما ستعمل بمثابة بنية أساسية حيوية لمجموعة من الصناعات.

هذا و لا تزال صفقات بناء شبكات الجيل الخامس 5G في بداياتها حيث ستطرح بعض الشركات أولى خدماتها مع بداية العام المقبل ، وقد وقعت هواوي 25 مذكرة تفاهم مع مشغلي الاتصالات لتوفير المعدات الخاصة , وفقا لما ذكرته رويترز.

وتشمل مذكرات التفاهم هذه – العقود التجارية المحتملة – اتفاقيات مع شركة BT البريطانية، وشركة بيل الكندية ، و شركة دويتشه تليكوم الألمانية و أورانج الفرنسية و كذلك فودافون.

وفي هذا الصدد تتراجع شركة “هواوي” بالمقارنة مع ‘اريكسون’ ، 38 مذكرة تفاهم، و نوكيا بـ 31، وفقا للبيانات و التي لا تشمل الصفقات التي لم يتم الإعلان عنها.

ومع ذلك، فإن شراكات الشركة الصينية الحالية مع المشغلين يمكن أن تعطيها ميزة إضافية؛ و قالت هواوي أنها زودت أكثر من نصف شبكات الجيل الرابع 4G عالميا و 59 من أصل 90 من شبكات 4.5G في خطوة تمهيدية قبل توفير الجيل الخامس 5G.

التوقعات المستقبلية لشبكات الجيل الخامس

بحلول عام 2025، سيكون هناك 1.2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم إمكانية الوصول إلى شبكات الجيل الخامس 5G – ثلثهم في الصين، وفقا لـ GSMA.

و لكن هناك مخاطر محتملة في المستقبل. هواوي، مثل منافسيها أنفقت مليارات الدولارات على تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس 5G، و لكن لا توجد ضمانات حتى الآن حول قدرة المشغلين و شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم للإعتماد على هذه التكنولوجيا الجديدة.

و يريد العديد من المشغلين الذين يعانون من ضائقة مالية أن حددوا مستوى الطلب من المستهلكين والأعمال قبل تخصيص رأس المال الإستثماري في هذه التكنولوجيا، حيث أن بعض الأسواق الناشئة لم تعتمد حتى الآن على شبكات الجيل الرابع 4G، مما يجعل الخطط في آفاق العقد المقبل.

و تتفوق شركة “هواوي” غير المدرجة بثلاثة أضعاف في حجم الإيرادات السنوية بالمقارنة مع نوكيا و إريكسون ، والتي بلغ مجموعها حوالي 92 مليار دولار في العام الماضي، نصفها من الصين.

و قد باعت الشركة 32 في المائة من معدات الإتصالات اللاسلكية العالمية – الهوائيات والمحطات الأساسية – في الربع الأخير، مقابل 30 في المائة لشركة اريكسون و 25 في المائة لنوكيا، وفقا لشركة أبحاث السوق Dell’Oro.

و تعرضت اريكسون لضغوط شديدة لخفض التكاليف في السنوات الأخيرة في وقت تتضاءل فيه الأرباح، في حين اضطرت نوكيا إلى دمج عمليات الاستحواذ المتعددة في قطاعاتها.

وقالت نوكيا انها واثقة من الحصول على حصة كبيرة في شبكات الجيل الخامس 5G ، و الذي يشمل أيضا البرمجيات والخدمات لإدارة الشبكات، وهم ما من شأنه أن يسمح لها بالفوز بشريحة أكبر من سوق الاتصالات.

وقالت إريكسون إن علاقاتها الطويلة مع العملاء و محفظة براءات الاختراع في تكنولوجيا الجيل الخامس  5G ستجعلها قادرة على المنافسة. مضيفتا : “ان جميع عملائنا يتطلعون الى هذه التكنولوجيا”.

و وقعت شركة هواوي اتفاقيات غير ملزمة مع شركات الاتصالات الكبرى في كوريا الجنوبية واليابان واستراليا وايطاليا وتركيا و السعودية، و أيضا بريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا.

مشكلة الشركة مع الإتهامات الأمريكية

و تشير هذه الاتفاقيات إلى أن العديد من البلدان المتحالفة مع الولايات المتحدة لا تشاطرها المخاوف الأمنية بالنسبة لمنتجات هواوي.

ومن شأن مشروع قانون قدم لمجلس الشيوخ الامريكي في وقت سابق من هذا الشهر منع استعمال المعدات من هواوي في اي شبكات حكومية امريكية لمنع “التجسس الصيني”.

و من جانبها ترفض هواوي هذه الاتهامات رفضا قاطعا.

وقال المتحدث باسم الشركة : “ان هواوي موثوق بها من قبل الحكومات والعملاء في 170 دولة في جميع انحاء العالم، و منتجاتنا لا تشكل خطرا على الامن السيبراني لأي شركة اتصالات، والتي نتشارك فيها مع سلاسل التوريد العالمية”.

وقال بروس رودين، نائب رئيس الشبكات اللاسلكية لشركة “بيل” الكندية، أن شركته استخدمت شركة للأمن السيبراني لإجراء اختبارات مكثفة لمنتجات هواوي.

وقال رودين لرويترز، الذي يصف هذه التحركات بمحاولة لحماية الشركات الأمريكية: “لقد كنا نفعل ذلك منذ حوالي 10 سنوات ولم نر شفرة خبيثة أو أي خلل. واضاف “ان هذا الأمر قضية تجارية بحتة. انهم يحاولون حماية صناعتهم “.

و من جهة أخرى يتوقع أن تتصدر المناقشات حول توقيت نشر شبكات الجيل الخامس 5G جدول اعمال المؤتمر العالمي للجوال MWC و هو اكبر مؤتمر تكنولوجي سنوى في اوروبا و الذي سيعقد هذا الاسبوع في برشلونة.

المصدر