هواوي تبدع كعادتها و تطلق “Mate 10 Pro” بتقنيات الذكاء الإصطناعي لمنافسة أبل وسامسونج

أطلقت شركة “هواوي” الصينية هاتفها الذكي الرائد الجديد “مايت 10 برو”، أول هاتف لها يحتوي على رقاقة الذكاء الاصطناعي AI في خطوة لمنافسة عمالقة الهواتف الذكية أبل وسامسونج.

و تشمل سلسلة هواتف هواوي مايت 10 تشمل مايت 10 القياسي، و مايت 10 برو وطبعة خاصة مايت 10 بورش ديزاين.

الميزات الرئيسية للهاتف:

  • شاشة أوليد 5.9 بوصة على مايت 10 وشاشة 6 بوصة على مايت 10 برو.
  • كاميرا مزدوجة العدسة مع أجهزة الاستشعار المتقدمة للألوان القياسية و الأحادية.
  • بطارية كبيرة 4000 ميلي أمبير مع قدرات الشحن السريع إلى 58٪ في 30 دقيقة.
  • أحدث نظام التشغيل أندرويد 8.0 أوريو.

ولكن الميزة المنتظرة التي كشفتها هواوي في حدثها الذي عقد في ميونيخ ألمانيا، هي  رقاقة الذكاء الاصطناعي Kirin 970 المدمجة في الهاتف. و التي أطلقتها الشركة في وقت سابق من هذا العام ولكن فئة مايت 10 هي الأجهزة الأولى التي ستعمل بها.

و ستوفر الرقاقة الصغيرة وهي مدمجة في الجهاز . ميزة معالجة وظائف الذكاء الاصطناعي على الهاتف الذكي بدلا من العمليات السحابية، و هو  الأمر الذي يسرع من عملية الاستجابة.

وتقول الشركة الصينية أن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهاتف يمكنها تحليل 2005 صورة في الدقيقة الواحدة.

وقالت هواوي ان سلسلة مايت 10 ستكون الهواتف الذكية الأولى التي تقدم سرعات تحميل تصل حتى 1.2 غيغابت في الثانية . وهذا بطبيعة الحال يعتمد على شبكة الهاتف المحمول التي تقدم مثل هذه السرعات.

وقالت الشركة ان هواوي مايت 10 سيكون متاحا في اواخر اكتوبر في اكثر من 15 دولة بما فيها اسبانيا وسنغافورة واستراليا. وفي منتصف نوفمبر سيكون متاحا في أكثر من 24 بلدا، بما في ذلك الأسواق الرئيسية مثل ألمانيا و إيطاليا.

هواوي تحاول اللحاق بآبل

يتطلع صناع الهواتف الذكية بشكل متزايد إلى إنشاء رقاقات خاصة بهم حيث أصبحت قدرات الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارا. آبل على سبيل المثال تستعمل رقاقة A11 الخاصة بها والتي تستخدمها أحدث هواتف أيفون.

وقد تحركت هواوي بسرعة كبيرة للحاق بركب زعماء السوق أبل وسامسونج.

وقال “نيل شاه”، مدير الأبحاث في الأجهزة والنظم في “Counterpoint Research”، لشبكة سي إن بي سي: ” سلسلة مايت هي السلسلة الرئيسية في إصدارات شركة هواوي، وهي تحاول جلب المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي مثل ما تحاول أبل القيام به مع اي فون”.

وأضاف: “إن هذا يدل على أن معدل البحث والتطوير والتسويق سريع جدا، وأن هواوي ليست بعيدة عن شركة أبل وهو إنجاز يستحق الثناء”.

هواوي حددت سعر مايت 10 بـ 825 دولار و مايت 10 برو بـ 943 دولا  تقريبا نفس تكلفة اي فون 8 و 8 بلس.

الشركة الصينية لديها أهداف بأن تصبح رقم واحد في سوق الهواتف الذكية. وقال “فرانسيسكو جيرونيمو”، المحلل في شركة أبحاث السوق IDC : “أنها يمكن أن تتفوق على منافستها الأمريكية هذا العام”.

“آبل” قد تفقد قريبا مكانتها كثاني أكبر شركة في صناعة الهواتف الذكية في العالم

المصدر