هونغ كونغ أكثر المدن إستقطابا للسياح في العالم

تصدرت هونغ كونغ تصنيف أكثر المدن إستقطابا للسياح في العالم لعام 2017 ، وهذا بالرغم من توتر علاقاتها مع الصين في السنوات الأخيرة.

وفي تقرير جديد عن افضل 100 وجهة عالمية و الذي يبرز نمو السياحة الاسيوية، قالت شركة أبحاث السوق Euromonitor انه من المتوقع وصول 25.7 مليون وافد إلى هونغ كونغ هذا العام.

وانخفض هذا الرقم بنسبة 3.2 في المائة مقارنة بعام 2016، ويرجع ذلك الى حد كبير الى التوترات مع الصين هذا العام حيث سعت بكين الى ممارسة مزيد من الضغوطات المرتبطة بالأقاليم.

وتتوقع Euromonitor أن يكون تأثير الانكماش قصير الأجل و أن يرتفع مستوى النمو مرة أخرى في العام القادم حيث من المتوقع أن يصل عدد المسافرين الدوليين إلى هونغ كونغ إلى حوالي 45 مليونا بحلول عام 2025.

وعلى عكس هونغ كونغ سجلت العاصمة التايلاندية بانكوك زيادة في عدد الوافدين هذا العام و خاصة في برامج الرحلات السياحية التي تستهدف الصينيين.

و من المتوقع أن يصل عدد الوافدين الى لانكوك في عام 2017 إلى ما يعادل 9.5 في المائة ليصل إلى 21.3 مليونا، وهو ما جعلها تتفوق على لندن التي حلت في المركز الثالث حيث بلغ عدد المسافرين الدوليين 19.8 مليونا.

وارتفع عدد الوافدين في لندن بنسبة 3.4 في المائة في عام 2017، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض بنسبة 15 في المائة في قيمة الجنيه منذ تصويت البلاد العام الماضي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال “كارولين بريمنر” رئيس قسم السياحة في Euromonitor : “كان انخفاض قيمة العملة نعمة للسياح الوافدين إلى بريطانيا”.

ومع ذلك حذر التقرير من أن يؤثر قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي على صورة لندن في القطاع المالي و مكانتها كمركز عالمي للأعمال.

و أضاف التقرير أيضا ان لندن ستتراجع الى المركز السادس فى التصنيف العالمي خلال السنوات السبع القادمة نتيجة النمو الكبير الذي تشهده الوجهات الاسيوية. حيث يتوقع أن تضمن 47 مدينة آسيوية مكانا لها في تصنيف المدن الـ 100 الأكثر زيارة بحلول عام 2025.

و من جهة أخرى أورد الاستطلاع أن الهجمات المتطرفة لها آثار متباينة على بعض المدن. فقد شهدت اسطنبول انخفاضا بنسبة 5.8 في المائة في عدد الزائرين هذا العام إلى 9.2 مليون أما مدن مثل لندن و باريس و برشلونة لم تشهد سوى تأثير طويل الأمد.

ويظهر التقرير أن الكثير من الوجهات السياحية مثل إسطنبول و وجهات أخرى في البحر الأبيض المتوسط ​​تضررت من الهجمات مثل تونس و مصر.

أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فقد حلت نيويورك في المركز الثامن بعد زيادة بنسبة 3.6 في المائة في عدد القادمين في عام 2017.

 و جاء تصنيف أكثر المدن إستقطابا للسياح في العالم كالتالي :

  1. هونغ كونغ  26.5 مليون مسافر دولي

  2. بانكوك  21.3 مليون مسافر دولي

  3. لندن 19.2  مليون مسافر دولي

  4. سنغافورة 16.6 مليون مسافر دولي

  5. ماكاو 15.4 مليون مسافر دولي

  6. دبي 14.9 مليون مسافر دولي

  7. باريس 14.4 مليون مسافر دولي

  8. نيويورك 12.7 مليون مسافر دولي

  9. شنزن 12.6 مليون مسافر دولي

  10. كوالالمبور 12.3 مليون مسافر دولي


اقرأ أيضا :


أفضل 10 وجهات سفر لعام 2018 حسب تصنيف موقع “Lonely Planet”

المصدر