“وايمو” تبدأ استخدام الشاحنات ذاتية القيادة في خدمات الشحن لمراكز بيانات “جوجل”

تعمل شركة “وايمو” على توسيع نطاق اختباراتها في مجال المركبات ذاتية القيادة ، وقد أعلنت اليوم الجمعة أن شاحناتها ذاتية القيادة ستبدأ قريبًا في تقديم خدمات الشحن لمراكز بيانات جوجل في أتلانتا. و قالت الشركة إن الشاحنات ستعمل بمساعد بشري للتدخل في الحالات الطارئة.

و تقول “وايمو” أنها تتعاون مع فريق الخدمات اللوجستية لشركة جوجل  :” لتطوير التكنولوجيا الخاصة بنا ودمجها في عمليات الشحن و النقل ، مع شبكة من المصانع ومراكز التوزيع والموانئ والمحطات الأخرى”.

و تضيف : “كواحدة من أكبر المراكز اللوجستية في البلاد أتلانتا هي “البيئة المثالية” لهذا النوع من الاختبارات” .

بدأت شركة “وايمو” أول مرة اختبار الشاحنات ذاتية القيادة العام الماضي في كاليفورنيا وأريزونا. كما جلبت الشركة في شهر يناير 2018، بعض سياراتها ذاتية القيادة إلى أتلانتا لرسم الخرائط و الاختبار العام لنظام الطرق .

و تستخدم شاحنات “وايمو” نفس المجموعة من أجهزة الاستشعار المصممة خصيصًا والتي تعمل على تشغيل سيارات “باسيفيكا” ذاتية القيادة في الشركة. كما  تخطط الشركة لإطلاق خدمة مماثلة في فينكس في وقت لاحق من هذا العام .

و يأتي إعلان “وايمو” في وقت كشفت فيه شركة “أوبر” المنافسة هذا الأسبوع ، عن أسطولها من الشاحنات ذاتية القيادة التي بدأت تقديم خدمات التوصيل في ولاية أريزونا. وقالت “أوبر” إنها تستخدم نموذجا لمركز النقل ، حيث تعمل الشاحنات بشكل ذاتي على الطريق السريع في حين يقوم الدعم البشري بالتحكم في الأميال الأخيرة.

و على عكس “أوبر” ، فإن “وايمو” تقيد عمليات التوصيل إلى داخل دائرة الشركات الخاصة بها. و لا تزال الشركة تعرب عن اهتمامها بالتسويق في خدمات الشحن مثل مشروع “Uber Freight”.

هذا و توصلت “وايمو” و “أوبر” في فبراير الماضي،الى تسوية في نزاعهما القانوني حول سرقة الأسرار التجارية لتكنولوجيا “وايمو” الذاتية القيادة.

و يوفر مجال المركبات ذاتية القيادة فرصة تقدر بمليارات الدولارات لإعادة تشكيل أنظمة النقل الحضرية المستقبلية ، و الذي تدعمه شركات كبيرة مثل آبل و تسلا و كذلك صانعي السيارات التقليديين مثل فورد و جنرال موتورز.

المصدر