وفقا لدراسة جديدة زيت الزيتون يجنب مرض الزهايمر، ويساعد في الحفاظ على الذاكرة

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن هناك قفزة بنسبة 54.5٪ في الوفيات المرتبطة بمرض الزهايمر على مدى 15 عاما.

وتظهر دراسة جديدة لباحثين من كلية لويس كاتز للطب في “جامعة تمبل” الأمريكية أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحمي من فقدان الذاكرة، ويحافظ على القدرة على التعلم ويقلل من الظروف المرتبطة بمرض الزهايمر.

و توصل الباحثون الى هذه النتائج بعد إجراء تجارب على مجموعة من الفئران والتي تم تطعيمها بوجبات غذائية تحتوي على زيت الزيتون والتي أظهرت بعد فترة تحسنا في قدرات تعلم و الذاكرة مقارنة بالفئران الأخرى في المجموعة.

و أشارت الدراسة الى أن التأثير الحقيقي للحمية يظهر في العمل الداخلي لأدمغة الفئران. حيث تم الحفاظ على اتصالات الخلايا العصبية في الدماغ بشكل أفضل .

كما  أن زيت الزيتون يقلل من التهاب الدماغ وينشط عملية البلعمة الذاتية، حيث يتم إزالة الحطام والسموم داخل الخلايا. حيث أن هذه السموم هي علامات ثابتة لمرض الزهايمر. ويشتبه الباحثون بأن الحد من البلعمة الذاتية هي بداية مرض الزهايمر.

Mediterranean-Style-Salad-Olive-Oil-Tomatoes.jpg.653x0_q80_crop-smart.jpg

ويعد زيت الزيتون عنصرا مهما في النظام الغذائي لسكان البحر الأبيض المتوسط، و الذي تشيد هذه الدراسة التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة علم الأعصاب السريرية والتحليلية بفوائده الصحية المختلفة.

وقال كبير الباحثين “دومينيكو براتيكو” ، الأستاذ في كلية لويس كلين للطب: “إن النتائج تظهر أن زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل من الفواكه والخضروات وحدها”. “كما الدهون النباتية غير المشبعة هي أكثر صحة من الدهون الحيوانية المشبعة”.

و أضاف : ” لم تختلف مجموعتا الفئران في المظهر بعد أشهر على وجباتهم الغذائية. حيث تم اختبار الفئران في 9 و 12 شهرا مع ذلك على النظام الغذائي للحمية حيث انتجت اختبار أفضل على العمل والذاكرة المكانية وقدرات التعلم”.

يعتبر مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف و الذي يؤثر على التفكير والذاكرة واللغة. و تشير احصائيات المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان المرض يبدأ عادة بعد سن الستين بفقدان ذاكرة محدود.

Alzheimer-1

المصدر