وكالة ناسا تؤكد تمديد مهمة “جونو” لدراسة كوكب المشتري لثلاث سنوات أخرى على الأقل

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” رسمياً أن مهمة “جونو” التي تبلغ تكلفتها مليار دولار ستحصل على تمديد في برنامجها المقرر لدراسة كوكب المشتري.

وبدلاً من أن يتم تحطيم المسبار في غيوم الكوكب الغازي العملاق الشهر المقبل ، سيطير “جونو” حتى يوليو 2021 على الأقل ، وفقًا لبيان صحفي صدر يوم الخميس عن معهد “ساوث ويست” للأبحاث ، الذي يعمل على تشغيل المهمة.

وذكرت صحيفة “بيزنس إنسايدر” أول مرة يوم الاثنين الماضي أن مهمة “جونو” سيت تمديدها . و يدور مسبار “جونو” حول المشتري منذ يوليو 2015 ، ولكن مشكلة المحرك أجبرت العلماء على جمع البيانات حول أربع مرات أبطأ مما كانوا يأملون.

وقال “سكوت بولتون” ، عالم الكواكب في المعهد الذي يقود مهمة “جونو” ، لموقع gizmodo يوم الثلاثاء: “يحتاج جونو إلى مزيد من الوقت لجمع قياساتنا العلمية المخطط لها “.

و منذ وصوله إلى كوكب المشتري ، يقوم “جونو” بدراسة طبقات الغازات للكوكب العملاق ، حيث كان يرسل صورًا مبهرة للعواصف الضخمة و السحب الغازية.

لكن كل الأشياء الجيدة يجب أن تنتهي ، وجونو ليست استثناء.

والآن بعد أن يتمكن “جونو” من الطيران حتى يوليو 2021 (وبتمويل هذا العمل العلمي حتى سبتمبر 2022) ، فإن لدى العلماء فرصة لإكمال الهدف الرئيسي للبعثة: تحديد المجالات المغناطيسية والجاذبية للكوكب العملاق بالتفصيل.

لماذا يحتاج جونو إلى تمديد المهمة ؟

إن إنفاق الكثير من الوقت في حقل الإشعاع القوي في المشتري قد يتلف الإلكترونيات الحساسة. ونتيجة لذلك ، يدور جونو حول الكوكب على مسار إهليلجي مميز للغاية يضغط عليه بانتظام بسرعة 130،000 ميل في الساعة فوق قمم السحب للحصول على ملاحظات مفصلة  وهي مناورة تدعى الحافة.

و تساعد وسائل الحماية  لـ “جونو” على تمكينه من بناء خريطة كوكب المشتري باستخدام مجموعة من الأدوات العلمية. وكذلك  أدوات سجل البيانات حول حقل الجاذبية للكوكب ، المغناطيسية ، الشفق اللامع و البرق.

ولكن بسبب المشاكل المستمرة مع نظام “جونو” للدفع ، كان الفريق قد استكمل بحلول شهر يوليو فقط 14 من الـ32 جزء التي يحتاج إليها لإنهاء رسم خريطة المشتري.

عندما وصل “جونو” في يوليو عام 2016 ، قام مديرو البعثة بتدوير المركبة الفضائية حول مدار كوكب المشتري مرة واحدة كل 53.5 يومًا. و في أكتوبر 2016 ، خططوا لإطلاق محركات المسبار لمضاعفة السرعة وتحقيق دورة حول المدار مرة كل 14 يومًا حتى اكتشف الفريق بعض المشاكل في نظام المحرك.

و قررت ناسا في النهاية الأمر من خلال عدم استخدام المحركات لتحقيق مدارات أقصر ، مما أدى إلى تأخير سرعة رسم خريطة جونو بنحو أربعة أضعاف.

وقال “ريك نيباكين” ، مدير مهمة “جونو” في مختبر ناسا للدفع النفاث في بيان صحفي صدر العام الماضي : “خلال استعراض شامل ، نظرنا في سيناريوهات متعددة تضع جونو في مدار أقصر ، ولكن كان هناك قلق من أن يؤدي حرق محرك رئيسي آخر إلى مدار أقل من المرغوب فيه”.

إذا استمر “جونو” في العمل بشكل جيد خلال السنوات القليلة المقبلة ، فقد تقرر وكالة ناسا مرة أخرى مواصلة تحليق المسبار حول المشتري بعد يوليو 2021.

المركبة الفضائية “جونو” تكشف تفاصيل غير مسبوقة عن كوكب المشتري

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.