وكالة ناسا تحصل على ميزانية إضافية لبناء منصة إطلاق جديدة

حصلت وكالة ناسا على تمويل جديد بعد توقيع الإدارة الأمريكية على مشروع قانون إنفاق ضخم بقيمة 1.3 تريليون دولار لتمويل الحكومة الفدرالية خلال الفترة المتبقية من السنة المالية 2018.

و ستكون هذه دفعة كبيرة لناسا من الناحية العملية ، حيث ستحصل جميع البرامج الحالية على دعم مالي، و خصوصا مشروع بناء منصة إطلاق ثانية لصاروخها الكبير القادم وهذا بفضل الميزانية الجديدة التي تفوق القيمة التي طلبتها ناسا.

و يمنح مشروع الإنفاق هذا ميزانية إضافية لناسا بقيمة 350 مليون دولار في عام 2018 لإنشاء منصة إطلاق جديدة لنظام الإطلاق الفضائي “SLS”. و هي مركبة فضائية طورتها الوكالة على مدار العقد الماضي.

ناسا لديها بالفعل منصة إطلاق قيد الأشغال مخصصة لـ “SLS” . ولكن يبدو أنه تم تخصيص تمويل إضافي لهذا المشروع ، نظرًا لأن النظام الأساسي الذي يكاد يكون مكتملاً لن يتمكن إلا من دعم عملية إطلاق واحدة فقط لـ “SLS” .

vab_from_gsdoksc_tps_mpcv_hires

و قد أعلنت الوكالة في وقت سابق أن المشكلة الحقيقية لهذا البرنامج هي أن منصة الإطلاق الحالية لم يتم إنشاؤها في الواقع لـنظام الإطلاق الفضائي “SLS”. حيث قامت ناسا بتعديل منصة تم بناؤها في الأصل من أجل صاروخ لم ير النور  وهو مشروع “Ares 1” ، و الذي كان الهدف منه إرسال البشر إلى القمر كجزء من برنامج تم إلغاؤه في عام 2010.

و بعد استبدال برنامج “Constellation” ببرنامج “SLS” في عام 2011 ، قررت ناسا ترقية منصة الإطلاق التي كانت قد بنتها بالفعل لـ “Ares 1” لدعم نظام “SLS” .  و التي سيكون أكبر وأثقل بكثير مما كان عليه “Ares 1” ، لذا اضطرت ناسا إلى تعزيز قاعدة المنصة و كذلك توسيعها لتتوافق مع الحجم الأكبر للصاروخ ومحركاته.

وقد عرضت ناسا بعد ذلك خيارين. الخيار الأول : يمكن أن تبدأ الوكالة في إنشاء منصة إطلاق متحركة أخرى الآن لدعم إطلاق “SLS” الأكبر في المستقبل. ولكن هذا يعني أن المنصة الحالية لن تُستخدم إلا مرة واحدة ثم يتم إبعادها بشكل أساسي.

أما الخيار الآخر : بعد إطلاق الاختبار الأول ، ستقوم ناسا بتحديث النظام الأساسي الحالي مرة أخرى لاستيعاب الرحلات المستقبلية. ولكن لا يمكن بدء المجموعة التالية من الترقيات حتى انتهاء الرحلة الافتتاحية.

sls_configs.jpg

كما تشير ناسا الى ان الاعتماد على منصة واحدة فقط سيؤدي الى تأخير أول رحلة لـ “SLS”. وقدرت أن الأمر سيستغرق 33 شهرا لإكمال الترقيات الجديدة ، أو ما يقرب من ثلاث سنوات بعد الرحلة الافتتاحية.

و على الرغم من التاخير المتوقع، قررت ناسا في نهاية المطاف بناء منصة واحدة فقط. و كشفت أنها ستحتاج إلى 300 مليون دولار على الأقل للمشروع ، وفقا لـ Space News.

اما الآن ، فيطلب الكونغرس من ناسا بناء منصة ثانية ، وهذا على الأرجح بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. و من المحتمل أن يؤدي بناء المنصة الجديدة إلى تأجيل الرحلة الثانية لـ “SLS” حتى عام 2022 بدلاً من عام 2023.

هذا وقد تؤثر التأخيرات على سمعة هذا البرنامج وكذلك على مستوى دعم وكالة ناسا . وقد تم بالفعل تأجيل عملية الإطلاق الأولى لـ SLS باستمرار من 2018 إلى 2019 ، ثم إلى 2020.

و قالت “Laura Forczyk” ، و هي رئيسة شركة الأبحاث الفضائية Astralytical ، لموقع “ذا فيرج”  :” لقد اقترح العديد من النقاد إلغاء برنامج  “SLS” واستبدال الصاروخ بخيارات تجارية مشابهة  مثل صواريخ الإطلاق ” فالكون” من شركة “سبيس إكس“و التي تعتبر أكثر كفاءة”.


اقرأ أيضا :


ناسا تكشف أن المركبات الفضائية في بعثاتها المستقبلية ستكون مدعومة بطاقة البلوتونيوم

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.