وكالة ناسا تخطط لإرسال طائرة مروحية صغيرة الى كوكب المريخ

أعلنت وكالة ناسا أمس الجمعة أنها سترسل طائرة بدون طيار صغيرة تسمى “مروحية المريخ” مع بعثة المركبة الفضائية روفر المريخ في عام 2020 .

و ستحاول المروحية الطيران عبر هواء المريخ لمعرفة ما إذا كانت المركبات يمكنها حتى أن تحلق على سطح الكوكب الأحمر ، حيث أن غلافه الجوي رقيق جداً بما يصل إلى 0.01 بالنسبة للغلاف الجوي للأرض.

و يعمل علماء ناسا على تصميم مروحية المريخ على مدى السنوات الأربع الماضية في مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة في كاليفورنيا ، لكن وكالة الفضاء لم تقرر بعد ما إذا كانت سترسل المركبة إلى المريخ.

و تحتاج ناسا إلى تحديد ما إذا كانت هذه التكنولوجيا ممكنة فعلاً وإذا كان لدى الوكالة ما يكفي من المال في ميزانيتها لتشمل النفقات الإضافية، وفقاً لموقع Spaceflight Now. يبدو الآن أن الوكالة قد قررت أن فكرة مروحية المريخ يمكن أن تصبح واقعية.

ولكن حتى إذا أخفقت الطائرة المروحية في التحليق ، فلن تؤثر على المهمة الإجمالية لبعثة روفر الي المريخ عام 2020  و التي ستخلف روفر “Curiosity” التابع لوكالة ناسا والذي الموجود الآن بالفعل على سطح الكوكب الأحمر.

ولكن إذا كانت مورحية المريخ تطير بالفعل ، فستكون قادرة على التقاط مناظر نادرة لكوكب المريخ بكاميراتها ، وهو شيء لم يحدث من قبل. وقد يعني ذلك أنه من الممكن إرسال مركبات طيران مستقبلية إلى المريخ لاستكشاف المواقع التي يصعب الوصول إليها.

و يعمل المهندسون في مختبر الدفع النفاث (JPL) على تطوير وزن وشكل المروحية بشكل صحيح ، بحيث يمكنها الطيران عبر هواء المريخ الرقيق جدا. حيث أعلى ارتفاع تصله طائرة مروحية على الأرض هو 40 ألف قدم . لكن مروحية المريخ ستحلق في أجواء غير عادية بارتفاعات تصل الى حوالي 100 ألف قدم على الأرض ، وفقا لوكالة ناسا.

و لذا يجب أن تكون المركبة صغيرة وخفيفة الوزن: وتقول ناسا أن النموذج الاولي يزن فقط أربعة أرطال (1.8 كغ) على الأرض. كما ستعتمد على مروحتين تدوران بشكل أسرع بـ 10 مرات مقارنة مع الطائرة المروحية الموجودة هنا على كوكبنا.

خطة العلماء هي أن يتم تثبيتها في الجانب السفلي من مركبة روفر المريخ 2020. و عندما تهبط المركبة على سطح الكوكب ، ستجد مكانًا جيدًا لإعداد المروحية و إطلاقها.

و في النهاية، ستحاول الطائرة أن تقلع ، وستضطر إلى القيام بالرحلة بشكل مستقل تماما. وبما أن الأرض بعيدة جداً عن المريخ ، فسوف يستغرق الأمر عدة دقائق لإرسال الأوامر، و ستحاول المروحية القيام بخمس رحلات مستقلة خلال فترة 30 يومًا ؛ يمكن أن تستمر الرحلات إلى 90 ثانية.

وقال مدير وكالة ناسا “جيم بريدنشتاين” في بيان صدر بعد ظهر يوم الجمعة ، بعد إطلاق صاورخ “بلوك 5′ من “سبيس إكس” : “ناسا لديها تاريخ فخور بالأولويات ففكرة وجود طائرة هليكوبتر تحلق في سماء كوكب آخر مثيرة. و يحظى برنامج مروحية المريخ بالكثير من الأمل في مهامنا المستقبلية في مجالات العلوم ، الاكتشاف ، و استكشاف الكوكب الأحمر”.

ومن المقرر إطلاق بعثة روفر المريخ في عام 2020 على متن صاروخ “أطلس 5″، التابع لشركة “ائتلاقف الإطلاق المتحد” من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في يوليو 2020. وسوف تهبط المركبة على المريخ في فبراير من عام 2021.

وستقوم المركبة ذات العجلتين بمطاردة علامات البيئات الصالحة للحياة. وكذلك المواقع التي قد استضافت الحياة الميكروبية من قبل ، وفحص الكوكب الأحمر مع 23 كاميرا  وميكروفون ومثقاب لجمع العينات.

 

اقرأ أيضا : ناسا تطلق المركبة الفضائية “إنسايت” لإستكشاف أعماق المريخ

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.