وكالة ناسا تفرج عن آخر الصور الملتقطة من قبل المركبة الفضائية كاسيني التي انتهت مهمتها

أفرجت وكالة ناسا عن الصورة الأخيرة  لكوكب زحل و التي تم التقاطها من قبل المركبة الفضائية كاسيني و التي اختتمت بعثتها التي استمرت لمدة 20 عاما.

و تحطمت المركبة بالفعل في كوكب زحل الشهر الماضي، و لكن الصورة النهائية – الفسيفساء – أفرج عنها يوم الثلاثاء الماضي و التي تجمع كل أقمار زحل بروميثيوس، باندورا، يانوس، إبيميثيوس، ميماس و إنسيلادوس .

وقال “روبرت ويست” نائب رئيس فريق التصوير في بعثة كاسيني : “لقد كانت مكافأة كاسيني العلمية مذهلة حقا من خلال مجموعة واسعة من النتائج و الإكتشافات الجديدة، من أصغر الجسيمات الحلقية للمناظر المذهلة على أقمار تيتان و إنسيلادوس إلى العمق الداخلي لكوكب زحل نفسه”.

وكانت آخر مهمة لمسبار كاسيني هي المرور عبر الفضاء بين كوكب زحل و حلقاته، و التي لم يسبق لأي مركبة فضائية تحقيقه وكان المسبار يرسل البيانات حتى دخوله الغلاف الجوي.

وكان قرار إرسال كاسيني نحو زحل مباشرة هو إجراء نهائي اتخذ للتأكد من أن المسبار لن يصطدم عن طريق الخطأ بأحد أقمار زحل و التي يعتقد علماء وكالة ناسا أنها يمكن أن تدعم وجود حياة.

بدأت البعثة في عام 1997 و استغرقت المركبة الفضائية سبع سنوات للوصول إلى زحل لتدور حول الكوكب لمدة 13 عاما. و قدرت تكلفة المهمة بـ 3.26 مليار دولار و هي نتاج جهد مشترك بين كل من : ناسا و وكالة الفضاء الأوروبية و وكالة الفضاء الإيطالية.

المصدر