وول ستريت جورنال : “إنتل” أخطرت شركات صينية بثغرات معالجتها قبل الحكومة الأمريكية

كشف تقرير جديد لصحيفة وول ستريت جورنال أن شركة إنتل لم تخطر على الفور الحكومة الأمريكية بقضايا الثغرات الأمنية في معالجاتها .

وذكرت الصحيفة أن شركة إنتل أخطرت بعض عملائها بالعيوب الأمنية في معالجاتها، التي أطلق عليها اسم Spectre و Meltdow لكنها لم تخطر الحكومة الأمريكية بذلك . و شملت قائمة عملاء إنتل الذين تم إخطارهم شركات التكنولوجيا الصينية مثل علي بابا و لينوفو.

و على الرغم من أن التقرير يشير إلى أنه لا يوجد هناك دليل على أن هذه المعلومات تم إساءة استخدامها في إشارة الى اتهامات حول تبادل المعلومات مع الحكومة الصينية. و قال متحدث باسم شركة إنتل للصحيفة : “إن الشركة لم تكن قادرة على إخطار الجميع لأن الأخبار نشرت قبل الموعد المتوقع”.

و من المرجح أن يعرض هذا التقرير شركة إنتل لمساءلات من قبل الحكومة الأمريكية حسب ما أشار له الكاتب في المجال الأمني زاك ويتاكر على موقع تويتر.

وقال متحدث باسم شركة إنتل: “تابع فريق غوغل “بروجيكت زيرو” و معظم عملائنا المتأثرين بهذه القضية، بما في ذلك شركة إنتل أفضل الممارسات للكشف المسؤول و المنسق عن العيوب الأمنية”.

و أضاف : “الممارسة القياسية و المثبتة في الكشف الأولي هي العمل مع المشاركين في الصناعة لتطوير الحلول و نشر الإصلاحات قبل إخطار بعض الجهات. و في هذه الحالة تم الكشف عن أخبار الثغرات قبل تاريخ الكشف المحدد”.

و قد اضطرت إنتل في بداية هذا الشهر للرد على الأخبار التي خرجت قبل أسبوع تقريبا مما كان متوقعا.  حيث أن ثغرات Spectre و Meltdow يمكن أن تؤثر على الجميع الأجهزة التي تحتوي على رقائق الشركة التي تستحوذ على جزء كبير من السوق.

وقد أطلقت شركة أن إنتل بالتعاون مع كبار المصنعيين و شركات التكنولوجيا تحديثات تدريجية على مدى الاسابيع الماضية لإصلاح هذه الثغرات.

و من جهة أخرى ذكرت إنتل أرباحها للربع الرابع من عام 2017 في الأسبوع الماضي، و الذي قفز بسعر سهم الشركة بنسبة 10٪ على الرغم من قضية العيوب الأمنية في معالجاتها.

وقال بريان كرزانيتش، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل في ندوة لمناقشة نتائج الربع الرابع: “على الرغم من أننا حققنا تقدما، فإنني أدرك تماما أن لدينا المزيد للقيام به. لقد التزمنا بالشفافية مع عملائنا و إطلاعهم بالتقدم المحرز لدينا، الأمن هو أولوية قصوى لشركة إنتل و يعتبر قاعدة أساسية في بناء  منتجاتنا”.

و أضاف : “تركيزنا على المدى القريب هو تقديم خدمات عالية الجودة لحماية البنية التحتية لعملائنا . و نحن نعمل على دمج آخر التحديثات في المنتجات المستقبلية التي سوف تعالج مباشرة التهديدات التي تسببها ثغرات Spectre و Meltdow في الأجهزة، و سوف تكون هذه المنتجات متاحة في السوق في وقت لاحق من هذا العام”.

المصدر