“وول مارت” تغلق صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في “فليبكارت” بقيمة 16 مليار دولار

أعلنت “وول مارت” خلال عطلة نهاية الأسبوع أنها أغلقت رسميا صفقة الإستحواذ على حصة مسيطرة بقيمة 16 مليار دولار في شركة التجارة الإلكترونية الهندية “فليبكارت”.

تم الكشف عن الصفقة لأول مرة في مايو الماضي ، و الآن و قد حصلت على الموافقات التنظيمية اللازمة ستستحوذ “وول مارت” على 77 في المائة من أسهم “فليبكارت”، التي تشمل مجموعة من المستثمرين السابقين في خطوة ستوسع نطاق المنافسة مع “أمازون” إلى أفق جديد.

و حسب التقرير فتتضمن الصفقة رأس مال استثماري بقيمة 2 مليار دولار من التمويل الجديد للأسهم والذي سيتم استخدامه لتنمية الأعمال  ، كما تستطيع “فليبكارت” طرح أسهمها للإكتتاب العام في غضون أربع سنوات، كما ذكرت “تك كرانش” سابقا.

ستستمر إدارة “فليبكارت” من خلال قيادتها مع مقاعد مجلس إدارة “تينسنت” و “تايغر غلوبال” ، إلى جانب شركات و أفراد آخرين مثل : “بينكي بانسال” ، المؤسس المشارك للشركة و كذلك “مايكروسوفت”.

و اقترحت “وول مارت” سابقاً أن شركات أخرى ستنضم لقائمة المستثمرين. و قد تم طرح “جوجل” بقوة ، لكن حتى الآن لم تكن هناك إضافات استراتيجية.

وقالت “وول مارت” إن خطط السوق الهندية الخاصة بها ستشمل استثمارات أخرى : “تدعم المبادرات الوطنية وستجلب منافع مستدامة في خلق الوظائف ودعم الشركات الصغيرة ودعم المزارعين وتنمية سلسلة التوريد والحد من التلوث “.

و قالت “Judith McKenna”  مديرة العمليات في الشركة : ” فريق فليبكارت الموهوب يقوم بعمل عظيم في مجالات الذكاء الاصطناعي ، استخدام البيانات عبر منصاتهم ، و بشكل خاص منصة خدمات المدفوعات”.

و يأتي هذا في وقت كشفت “وول مارت” عن نتائجها للربع الأخير ، حيث نمت ايرداتها بنسبة 4.5 في المائة و الذي يمثل أقوى نسبة نمو لها خلال العقد الأخير . كما سجلت أعمالها في قطاع التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة بمعدل 40 في المائة.

“وول مارت” توقع شراكة استراتيجية مع “مايكروسوفت” في مجال الخدمات السحابية

المصدر