“أوبر” تسجل خسارة بقيمة 891 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2018

على الرغم من أن “أوبر” غير مطالبة بالكشف عن نتائجها المالية ، إلا أن الشركة أعلنت عن بعض الأرقام الخاصة بأدائها المالي خلال الربع الأخير ، حيث تستعد للاكتتاب العام العام المقبل.

و في الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو ، ارتفعت إيرادات “أوبر” بنسبة 8 في المائة على أساس ربع سنوي ، لتصل إلى 2.7 مليار دولار، لتسجل زيادة بنسبة 51 في المائة على أساس سنوي.

هذا و تقلص صافي خسارة الشركة إلى 891 مليون دولار من 1.1 مليار دولار في العام السابق. وبلغت خسائرها المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإستهلاك الى 614 مليون دولار ، بانخفاض عن 773 مليون دولار في العام السابق.

كما سجلت “أوبر” إجمالي الحجوزات بقيمة 12 مليار دولار ، وزيادة بنسبة 6 في المائة على أساس ربع سنوي ، وزيادة سنوية بنسبة 41 في المائة.

و تشهد الشركة زيادة في الإنفاق المرتبط بجهودها الضخمة لتوسيع نطاق خدماتها عالمياً، عبر الاستثمارات في خدمة توصيل الطعام “أوبر إيتس”، الهند ، الشرق الأوسط و أوروبا . بالإضافة الى توسيع خدمات تأجير الدراجات و السكوتر الكهربائي.

وقال “دارا خسروشاهي” المدير التنفيذي لشركة “أوبر” في البيان : “كان لدينا ربع آخر كبير ، نواصل النمو بمعدل مثير للإعجاب لنطاق أعمالنا”، في يوليو ، أعلنت”أوبر” عن إغلاق قسم الشاحنات ذاتية القيادة.

و أضاف : “من الآن فصاعدًا ، سنستثمر بشكل كبير في مستقبل منصتنا و في الرهانات الكبيرة مثل “أوبر إيتس” ؛ وسائل النقل الصديقة للبيئة و الدراجات الكرهبائية و السكوتر . بالإضافة الى الشركات الناشئة في قطاع الشحن. والأسواق ذات الإمكانات العالية في الشرق الأوسط و الهند حيث نعمل على ترسيخ مكانتنا القيادية “.

و باستعداد “أوبر” للاكتتاب العام في النصف الثاني من 2019 ، فإن هدفها الأول هو تقليل الخسائر حيث خسرت الشركة 4.5 مليار دولار في العام الماضي ، و لكن “أوبر” قالت أن لديها إجمالي سيولة النقدية بقيمة 7.3 مليار دولار بزيادة مليار دولار على أساس ربع سنوي.

وفي الوقت نفسه ، تهدف شركة “أوبر” إلى تطوير المركبات الطائرة “uberAIR” . وتهدف خطة الشركة إلى تطوير سيارات الأجرة الطائرة ونشرها تجاريًا بحلول عام 2023. ولكن في الأشهر الأخيرة ، فقدت “أوبر” اثنين من المديرين التنفيذيين الرئيسيين وهما : رئيس قسم السياسة للمركبات ذاتية القيادة والطيران المدني “جاستين إيرليش” و رئيس قسم الإنتاج “جيف هولدن” ، الذي أشرف على شركة Uber Elevate.

وكانت آخر تقييم لشركة “أوبر” عند 69 مليار دولار ، على الرغم من أن “سوفت بنك” التي استحوذت مؤخراً على حصة في الشركة قدرت تقييمها عند 48 مليار دولار فقط.

و قد سلط تقرير جديد من “بلومبيرغ” الضوء على بعض المشاريع الأكثر تكلفة والأكثر عرضة للمخاطر في “أوبر”. وعلى وجه التحديد ، يفيد التقرير بأن وحدة السيارات ذاتية القيادة في الشركة خسرت ما يصل إلى 200 مليون دولار في الربع الأول ، حسبما أفادت به موقع The Information وأشارت “بلومبيرغ” إلى أن بعض المستثمرين يحثون “أوبر” على التخلي عن الوحدة.

المصدر

Related Post