أسهم شركة أمازون تحقق مستوى قياسي من خلال مبيعات “black friday” و ثروة جيف بيزوس تتجاوز 100 مليار دولار

ارتفعت ثروة “جيف بيزوس” الرئيس التنفيذي و مؤسس شركة أمازون لتتخطى حاجز 100 مليار دولار لأول مرة.

وقد ارتفعت أسهم الشركة بعد الدفعة القوية من أرقام مبيعات الجمعة السوداء “black friday” إلى مستويات قياسية حيث ساهمت بإضافة 1.7 مليار دولار إلى ثروة “بيزوس” .و الذي أصبح أول شخص يحقق ثروة تقدر بـ 100 مليار دولار .

و يمتلك “جيف بيزوس” مؤسس شركة أمازون والرئيس التنفيذي لها حصة تقدر بـ 78.9 مليون سهم في عملاق التجارة الالكترونية.

و بلغت ثروته 97.9 مليار دولار بعد إغلاق سوق الأسهم يوم الأربعاء الماضي وفقا لمؤشر المليارديرات والذي يتم تحديثه في نهاية كل يوم تداول في نيويورك.

و مع ارتفاع  أسهم أمازون بنسبة 2.6٪ يوم الجمعة فإن قيمة حصته في الشركة سترتفع إلى 93.6 مليار دولار، أي ما يعادل 2.4 مليار دولار منذ يوم الأربعاء.

بالإضافة إلى استثماراته في أمازون و استثماراته النقدية يمتلك “جيف بيزوس” ما يقرب من حصة تقدر بـ 3 مليارات دولار في شركة الصواريخ “بلو أوريجين” ، و كذلك صحيفة “واشنطن بوست” و التي اشتراها بـ 250 مليون دولار .

و من الصعب مقارنة القيمة الصافية لمليارديرات اليوم مع أقطاب من الماضي أو رؤساء الدول الذي يفترض أن لديهم ثروات غامضة و هائلة.

و أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع بمستويات قياسية الجمعة بارتفاع مبيعات كبار تجار التجزئة في الفترة التي توافق موسم العطل مثل يوم الجمعة السوداء و الإثنين الخرافي.

و ارتفع مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” بواقع 5 نقاط او ما نسبته 0.2 % ليصل الى 602.42 نقطة. وارتفع مؤشر داو جونز 31 نقطة او ما نسبته 0.14% ليصل الى 23557 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك 22 نقطة او ما نسبته 0.3% ليصل الى 6889 نقطة.

كما ارتفعت أسهم عملاق التجارة الإلكترونية أمازون ب 29.84 دولار بنسبة 2.58% إلى 1186.00 دولار (ارتفع سهم شركة بنسبة 54% هذا العام) ، لتحجز الشركة مكانا بين الشركات العملاقة الأربع المدرجة في البورصة الأمريكية بقيمة الأسهم التي تفوق 1000 دولار .

أمازون جنبا إلى جنب مع عمالقة التكنولوجيا أبل ، الفيسبوك ، مايكروسوفت والشركة الأم لجوجل ألفابت  قد لعبوا دورا كبيرا في مكاسب السوق هذا العام. فهذه الشركات الخمس مجتمعة هي التي حققت أكثر من ربع القيمة التي اكتسبها مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” هذا العام.

اقرأ أيضا :


ثلاثة أشخاص يمتلكون ثروات أكثر مما يمتلكه نصف الشعب الأمريكي

المصدر  1